سر الإحساس
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 829894
ادارة المنتدي .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 103798

سر الإحساس
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 829894
ادارة المنتدي .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 103798

سر الإحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك معنا يا زائر في سر الإحساس
 
الرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  مركز تحميل مجانيمركز تحميل مجاني  

 

 .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Arjwan_QLNk2anUbh
القاب .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Qz16a7clty7dympha1no
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Mtz22106
الهواية : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Writin10
المهنة : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Collec10
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
دعائك : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Iucccc10
اوسمتي : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hfv58187
أوسمة .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Xf758141
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Lhs78511
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
مُساهمةموضوع: .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.   .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 6:54 am


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.


.•.°.• Digital
Photography •.°.•.





.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg


"القـُمرة"

سعى الانسان منذ القدم لحفظ
الصور تخليدا لبعض الامور من حياته


فبدأت بالرسومات داخل الكهوف و على الجدران كما فعل
الفراعنه


وقاموا بادخال الاوان لها , و استعان البعض بهيكلة
الرسوم وتحويلها


الى بورتريهات او تماثيل من الشمع او الحجر
.


في عام 965هـ الموافق 1038م توصل العالم العربي المسلم
الحسن بن الهيثم


الى اختراع الكاميرا البدائيه و اطلق عليها اسم
"القـُمرة"


وتعني بالعربيه "الغرفة المظلمه" ومن هنا اتت التسميه
العلميه الحديثه (الكاميرا : Camera‏)

( الغرفه المظلمه :
camera obscura )


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279546829


في العام 1660 م قام العالم الايرلندي روبرت بويل
بتطوير الكاميراالبدائيه


في العام 1685 م قام العالم الالماني جوهان تزان
بابتكار نظام الاوان ونظام ترتيبها في الصور


وبنى آلة تصوير من الخشب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279546880


وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة
في التصوير الضوئي التي عرفت

( بالداجيروتايب : daguerreotype) والتي كانت تصور على النحاس، وفى عام 1835
أبتكر العالم الفرنسىوليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى ( بالكالوتايب :
calotype) والتي كانت على الورق، أول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد
العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وقد صنعت آلة
التصوير هذه في باريس على يد الأخوان تشارلز وفينسينت شيفالير، وقد أستخدم جوزيف
نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذي أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع
الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت
الصورة.


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1278966052


وفى عام 1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة
ظهور الصورة على الزجاج

والتي تسمى ( كولوديون:collodion) ، تطورت آلة التصوير في منتصف القرن 19
على يد علماء كثيرين منهم

العالم الفرنسي أندريا أدولف الذي أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste

وهى أن يكون الفيلم
على شكل كروت صغيرة متتالية.

أول صورة
ألوان في التاريخ عام 1861

أول صورة
ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائى جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس
سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة
الملونة.

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1278966187


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg




[center][center].•.°.• انواع الكاميرات واحجامها •.°.•.





.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg







[size=16]تختلف الكاميرات في احجامها وانواعها حسب
الاستخدام

[/size]


[size=16]هناك كاميرات صغيرة الحجم فلميه مثل
كاميرات الفلم 24 القديمه

[/size]








[size=16]هذا شكل الفلم 24



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg








وهناك كمرات مقاس 35 ملم الفلميه






هذه الاتوماتيكيه







.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547517







وهذه اليدويه الاحترافيه من مقاس 35 ملم









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547602









هذه صورة الفلم المستخدم لهذه الكاميرات
( 36 لقطه )








مازال البعض يستخدمه حتى الان



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg









وهناك ايضا الكمرات الرقميه الحديثه لا
تحتاج فلم









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547721







وهذه ايضا رقميه ( نصف احترافيه )








وهذه من الكمرات الاحترافيه الكروبد








.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547810









هذه كمره احترافيه من فئة الفل فريم









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547854








.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg








توجد ايضا فئه اخرى تسمى كاميرات 120 ملم
medium
format






هذه الفلميه









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279547915







وهذه الرقميه من نفس الفئه




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg








كاميرات الاستوديو الفل فورمات
full
format


















.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg








لن نتحدث عن الكمرات
القديمه






ولن نتحدث عن الفروقات بين الكمرات
الحديثه






سنكتفي بالفئه الرقميه الاكثر انتشارا و
الاشيع استخداما






[/size][/center]






.•.°.• الكاميرات الرقميه •.°.•.


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg







اصبح هذا النوع من الكاميرات
متوفرا في الأسواق بنوعيات وأشكال ومواصفات وصناعه مختلفة. كما أصبحت أسعارها في
متناول معظم الناس. التقط صورا بالكاميرا الرقمية بعدها يمكنك أن تنقلها إلى
كمبيوترك وهناك تستطيع أن تخزنها أو تغير وتبدل فيها ( على سبيل المثال عمل مونتاج
لأزاله خلفيه أو جزء معين من الصورة) أو أن تطبعها فورا إذا كان لديك طابعه مثاليه
لهذا الغرض للحصول على صور مقبول







تقسم الكمرات الرقميه الى عدة
اقسام



*-كاميرات بسيطة (Compact) او كاميرات سدد وصور Point &
shoot



وتنقسم الى قسمين حسب الحجم و
الوزن و خيارات التحكم المتاحه للمستخدم




1-كاميرات بسيطه
فائقه الصغر (
Ultra
Compact
) جدا .




تتميز بصغر الحجم و خفة الوزن
وتحتوي فلاش مدمج و تتيح للمستخدم عددا قليلا من الأوضاع الاتوماتيكيه وتقوم
بمعالجة الصور وضبط البؤره تلقائيا ومن امثلة هذا النوع




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sony-cyber-shot-dsc-t20_1




2-كاميرات
متطوره(Advanced)



في هذه الفئه تكون الكاميرا
اكبر قليلا من سابقتها ومدى الزوم اعلى بقليل و تتيح خيارات اكبر للمستخدم ومن
امثلتها



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 33946419-2-440-OVR-1







*-كاميرات زووم عالي-شبه احترافيه(SLR-Like OR
Super-Zoom)



هذا النوع أكثر تتطورا من
الأنواع السابقة إلى حد ما، فهو أكبر حجما من الأنواع السابقة..و يأتي شكله علي شكل
الكاميرات الاحترافية الDSLR ويحتوي هذا النوع من الكاميرات دائما علي عدسات ذات
زووم عالي أو سوبر زووم يتراوح الزووم من 7x إلى 30x ويتميز هذا النوع بالتحكم
اليدوي الكامل في الكامير، فتستطيع التحكم في فتحه العدسة وسرعة الغالق وغيرها من
التحكمات اليدوية، ويتوفر فيها دائما شاشة واضحة وكبيرة وأيضا يوجد بها منظار
ألكتروني والفلاش يكون من النوع ال(pop-up)، وهو نوع اقوى من الفلاش العادي في
الكاميرت البسيطه ويتراوح قوته من 6 متر إلى 15 متر في بعض الأحيان. وهناك موديلات
تسمح بتركيب فلاش خارجي و معظم هذه الأنواع يحتوي علي خاصيه مانع الاهتزاز أو
(Image Stabilizer). طبعا هذه الكاميرات جودتها اقل من الdslr أو الكاميرات
الاحترافية.. ولكنها تستطيع التقاط صور في غايه الروعه ومن امثلة هذه الكاميرات




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 3325584172_210af62673





.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 3325580724_8a91f866bf





*-كاميرات احترافية احادية العدسه : DSLRs) Digital
single-lens)




هي كاميرات أكثر احترافية من
كل ما سبق وأيضا اغلي من كل ما سبق وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقميه الحديثة
التي سبق ذكرها والكاميرا الفيلم الـ 35مم، الفرق أن بدلا من استخدام الفيلم يتم
استخدام ما يسمي بالـ Sensor أو الحساس . في هذا النوع هناك تحكم كامل في الكاميرا
بدرجه أعلى من الكاميرات شبه احترافية، الحساس في هذا النوع من الكاميرات
(الSensor) يتراوح ما بين 6 ميجا بيكسل إلى 24 ميجا بيكسل . تتميز الكاميرات
الاحترافية بوفره الأكسسوارات والملحقات للكاميرا مثل الفلاشات والعدسات (وهذا
النوع من الكاميرات يقبل تغير العدسات، ولكل شركة عدساتها الخاصة بها) وغيرها من
الملحقات والأكسسوارات . وتقسم هذه الكاميرات حسب حجم الحساس الى عدة اقسم نشرحها
لاحقا




من امثلة هذه الكاميرات




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279040526




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sony%20a700_2







.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sony-new-lenses



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg






Laughing





[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Arjwan_QLNk2anUbh
القاب .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Qz16a7clty7dympha1no
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Mtz22106
الهواية : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Writin10
المهنة : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Collec10
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
دعائك : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Iucccc10
اوسمتي : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hfv58187
أوسمة .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Xf758141
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Lhs78511
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.   .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 6:55 am

.•.°.• اجزاء الكاميرا •.°.




]اولا : الحساس او السينسور
sensor












.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sensor











.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sensor-001




حساس ضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية،
يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلى إشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة
عن مستطيل لا تتجاوز مساحته بضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة
سيليكونية بها عدد هائل من البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات.
(مقابل للفيلم في الكاميرات العادية)




اشيع انواعه








* جهاز
CCD


وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن
المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في
الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس
بالميجابيكسل.


CMOSجهاز


Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل
نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء
جيد



pixels




الكثافة النقطية
(resolution
) لحساس الصورة هي عدد النقاط
الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها
الكاميرا،


وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture
elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة
أكبر.



ولا تنخدع في الاعتقاد السائد بأن الرقم
الأكبر هو بالضرورة
أفضل.



نظراً لأن الكثافة النقطية تعتبر عاملاً
واحداً فقط من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة بشكل
عام.





وعند البحث عن كاميرا رقمية، عليك أن تأخذ
بعين الاعتبار الكثافة النقطية البصرية فقط (وليس
الرقمية)،


أي الكثافة النقطية الفيزيائية- العدد
الفعلي لعناصر تحسس
الصورة.


جهاز ربط
الشحنات


charge-coupled device,
CCD




يعتبر هذا الجهاز أكثر أنواع حساسات الصور
انتشاراً في الكاميرات
الرقمية


وتعطي حساسات CCD عادة صورة بجودة أعلى من
جودة الصور التي تعطيها الحساسات المبنية على تقنية
CMOS


التي تمثّل التقنية الأخرى المنتشرة في
حساسات
الصور.


وتجدر الإشارة إلى أن حساسات CCD تعتبر صعبة
الصنع، وتتطلب دارات إلكترونية
إضافية،
وتستهلك كمية أكبر من طاقة البطارية
عادة.


تقنية


]( complementary metal-oxide semiconductors
,CMOS

تتطلب حساسات الصور المصنوعة باستخدام هذه
التقنية عدداً أقل من الدارات
الإلكترونية،


]ومن ناحية أخرى، فإن الكاميرات الرقمية
المبنية على تقنية CMOS يمكن أن تكون بصغر حجم ظفر
الإبهام.

إلا أن الصور التي تعطيها ليست بجودة الصور
التي تعطيها تقنية
CCD



ونظراً لأن رقاقات CMOS تعتبر أقل تكلفة، من
حيث التصنيع، فإننا نجدها عادة في الكاميرات الرقمية منخفضة
التكلفة،


والتي تتمتّع بإمكانات وظيفية
محدودة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض كاميرات
المستهلكين وكاميرات المستحرفين تستخدم رقاقات CMOSعالية
الجودة


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg




يقسم الحساس او السينسور الى
اقسام حسب الحجم






فهناك
الميديوم فورمات medium format


يبلغ
حجمه 50.7x39
mm


]1977
mm مربع

وهو
نصف حجم فلم الفل مورمات full
format


وهناك
ايضا حجم الفل فريم full frame


ويبلخ
حجمه 36x24
mm




864 mm مربع



]وهو مساو تماما في الحجم لفلم 36 لقطه النيجاتف


وهناك
ايضا الصب فريم او الكروبد وتختلف حجومها حسب الشركات


شركة
olympus تعتمد حجم ثلاث ارباع في جميع كمراتها مثلا


هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Arjwan_QLNk2anUbh
القاب .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Qz16a7clty7dympha1no
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Mtz22106
الهواية : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Writin10
المهنة : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Collec10
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
دعائك : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Iucccc10
اوسمتي : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hfv58187
أوسمة .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Xf758141
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Lhs78511
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.   .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:12 am

ثانيا :العدسه
LENS






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg





في الكاميرات
الـ DSLRs
هناك ثلاث تقسيمات للعدسات
حسب المشاهد التي تستطيع العدسه اخذها



سنتعرف على هذه الانواع و نعرف
البعد البؤري لها
.




* العدسات العاديه او الطبيعيه (( normal lens ))
:




عدسات توازي مدى الرؤيا بالعين المجرده ويكون البعد البؤري =
50mm



عادةً نورمال
لينس تستخدم للتصوير عن قريب لكن ليس جدا .. اي بقرب الموضوع او تصوير شخص داخل
غرفه
عاديه




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Allroundview-001



* العدسه الواسعه (( wide-angle lens ))
:





ويكون البعدالبؤري للعدسه اقل من
40mm



تستطيع اخذ
منطقه كبيره للمشهد , ولها تطبيقين
مشهورين



اولا ..
تستطيع اخذ مشاهد بانورمايه للطبيعه و ثانيا .. تستطيع اخذ صوره لمساحه كبيره من
غرفه
عاديه.



اذا اردت اخذ
صوره لمجموعه من اصدقائك في حفلة عشاء انت تحتاج عدسه وايد انجل الا اذا كنت تستطيع
الرجوع الى
الخلف



بشكل
كافي




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Compared-001-480



*تيلي فوتو (( telephoto lens )) :



هي مثل
استخدام التيليسكوب او المنظار .



هي تضيق ماسوف
ترى في المشهد او تستطيع اخذ المشهد او الموضوع اقرب مما هو في الحقيقه وهي تبدأ من
70مم
وفوق




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Allroundview-001





ماهو البعد
البؤري
؟
FOCAL
LENGTH







يمكننا تعريف البعد البؤري
(Focal Length) بلغة بسيطة بأنه يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة
المستخدمة وبين جهاز الاستشعار (sensor) الموجود في داخل الكاميرا. هناك عدسات ذات
بعد بؤري ثابت وهي تسمى عدسات prime وهناك عدسات ذات بعد بؤري متغيّر وهي تسمى
عدسات zoom.ويكون الرقم مطبوعا على العسه







امثله










  1. Canon EF 100-400mm f/4.5-5.6 L IS USM - هذه عدسة zoom والبعد البؤري
    بها من 100mm حتى 400mm. عندما نكتب mm نقصد وحدة قياس
    مليمتر وال 100mm تعادل 10 سنتيمتر.

  2. Canon EF 50mm
    f/1.8 II – هذه عدسة prime أي أنّ البعد البؤري ثابت. البعد البؤري في هذه العدسة
    هو 50mm







.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fl1






كما نشاهد بالصورة أعلاه البعد
البؤري لعدسة Canon EF 400mm f/5.6L USM هو 400mm وهذا يعني أنّ المسافة المشار
إليها بالخط الأصفر يجب أن تكون 40 سنتيمتر. لنقيس هذه المسافة ونرى
النتيجة:






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fl2






نلاحظ أن المسافة 30 سنتيمتر
(300mm) بدلاً من 40 سنتيميتر (400mm). ما السبب؟ في الواقع صحيح أنّ البعد البؤري
حسب نتيجة القياس هو 300mm لكن العدسة تعطينا نتائج ذات بعد بؤري 400mm والسبب هو
أنّ العدسة تحتوي في داخلها على عدة عدسات مما يتيح للشركة المصنّعة أن تقلل من طول
العدسة وفي نفس الوقت تحافظ على البعد البؤري.








.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg







فتحة
العدسهAPERTURE








وهي عبارة عن ستارة دائرية
داخل العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات
متحركة






تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل
عمل قزحية العين عند
الإنسان.






فكلما كانت الفتحة أكبر كان
الضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس
صحيح






ويرمز إلى فتحة العدسة بـ
F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء
أكثر.






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Apple-aperture-logo






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Aperture-camera-closed






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Aperture-f-stops







.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg








جسم الكمره
Body



[center].•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg

اغلب الكمرات تكون مصنوعه من البلاستيك الصلب وتتميز بخفة الوزن


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Allroundview2-001


لكن هناك فئة مصنوعه من خليط من المغنسيوم المقاومه للعوامل الجويه و
الصدمات لكنها اثقل قليلا


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Magnesium-001

و
الحواف او مناطق الاتصال محميه بالمطاط المرن و العازل لحمايتها من الغبار و
الامطار


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Sealing-001

منطقة المشاهده
VIEWFINDER


تتيح لك رؤية القسم المراد تصويره وتمكنك ايضا من عملية المطابقه للحصول
على صوره نقيه وصافيه


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Vf2

تظهر لك ايضا نقاط الفوكس و الكثير من المعلومات


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Viewfinder



المفتاح الرئيسي للتحكم
بالاوضاع


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Topcontrols

الفلاش FLASH





.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Flashup

لتركيب فلاش منفصل
(الحذاء الساخن
)


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hotshoe

شاشة LCD لعض المعلومات

ومفاتيح
التحكم الخلفيه


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Rearcontrols

بعض الانواع مجهزه بشاشه اضافيه
علويه


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Toprightcontrols

الغالق او الشترSHUTTER


من اهم اجزاء الكاميرا و هو يفتح وغلق ليسمح بمرور كميه معينه من الضوء
من خالا العدسه

وصولا الى السينسور وله زمن معين
يسمى زمن الشتر او زمن الغالق Exposure time ويرمز له برقم مثلا 1/30 من الثانيه
1/30 sec


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Shutter-001



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Arjwan_QLNk2anUbh
القاب .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Qz16a7clty7dympha1no
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Mtz22106
الهواية : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Writin10
المهنة : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Collec10
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
دعائك : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Iucccc10
اوسمتي : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hfv58187
أوسمة .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Xf758141
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Lhs78511
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.   .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:14 am

.•.°.• اوضاع التصوير •.°.•.







.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg





في التصوير الفوتوغرافي يوجد
لدينا فنون كثيرة في فئات التصوير كما هو الحال في بقية الفنون مثل الرسم و الخط
العربي كل فئة تشمل فن معين مستقل بذاته ، فما هي تلك الفنون ؟ وكيف نميز كل فئة عن
الفئات الأخرى ؟ وما هي آليات التصوير و الالتقاط لكل صور وشروط
الالتقاط
.






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Topcontrols







اغلب الكاميرات مجهزه بوضع تصوير اتوماتيكي واوضاع يدويه و
الكثير منا يعتمد وضع الاوتو AUTO


دائما ويفوت
على نفسه الحصول على صور في قمة الروعه و الجمال

تعال معي
في رحله نغوص بها في جمال فن التصوير نتعرف على اقسامه ونتعلم الاوضاع

الرئيسيه الاكثر استخداما في الكاميرات




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279466509






















.•.°.• أنواع التصوير
•.°.
•.








أنواع التصوير و
فئاته





أولا ً: الطبيعة ]Landscape
]




تصوير الطبيعة يشمل كل ما هو مختص بالمناظر الطبيعية [
غابات، بحار، أنهار، صحراء.... الخ ] مع السماء ، وفي تصوير الطبيعة يجب أن نضع في عين الاعتبار أن تكون
ملامح الصـــورة حادة جــــدا ً مــــن المقدمة حتـــى نهاية المنظر الطبيعـــي
وذلك لا يتم إلا برفـــع قيمة فتحة العدسة [
كلما رفعنا
قيمة فتحة العدسة صغرت فتحة العدسة بينما كلما قل قيمة فتحة العدسة كلما كبرت فتحت
العدسة
] ، ويجب أن تكون لديك عدسة عريضة و واسعة للمناظر
الطبيعية تشمل المنظر وتسعه بصورة حادة مثل عدسات [
Wild Engle ] المخصصة لهذا المضمار مثل عدسة
[
10-20 ] أو [ 24 ] أو [ 28 ] وكذلك استعمال فتحة عدسة ضيقة مثل [
11 – 16 – 22 ] وكذلك يجب
الأخذ بعين الاعتبار توزيـــع العناصر بصــــورة مناسبة و أن لا تكــــون عشوائية
بل يجب عليك التــوزيع الحسن و اختيار الزاوية المناسبة و التعريض المناسب
[
الإضاءة ] و التوقيت المناسب
[
أفضل توقيت قبل المغيب أو بعد الشروق
مباشرة
] لضمان تشبع لوني مميز و أكثر زخما ً
.







أمثلة








.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B43f31bf-7007-463b-b4ab-ab798e4b352c



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2361aeaa-afd8-4f91-a321-2f97c55e00a3



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Edb682ec-2971-41c9-aeb7-f63cbe2d8fbe



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 218acd76-453a-45cf-a74b-3bc59d36bdec



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B3c237db-0ff0-436c-8562-ee1466299a98



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. A713ad49-7fd5-414e-8d08-ddd5d055c660










ثانيا ً : الوجوه d]portrait ] a]التصوير الكامل ]




تصوير الوجوه أو [portrait ] فن من الفنون الرائعة المميزة التي تعتمد كثيرا ً على اللقطات
الخاطفة و العفوية و المدروسة في نفس الوقت ، في تصوير الوجوه يجب أن تنتبه
للشخصيات التي تود أن تقوم بتصويرها ، فليس كل شخص يقبل بأن يقوم الناس بتصويره
فعليك الاستئذان وإن لم يؤذن لك فلا تصور ، ولكن بعض الشعوب تحب أن يقوم الناس
بتصويرها مثل الشعوب الآسيوية
[ خصوصا ً شعب
الهند
] حتى وإن لم تستأذن ، تصوير الوجوه يفضل أن يراعا
فيه ظهور الوجه كاملا ً غير منقوص [
هذا في ما يختص
التصوير الكامل
] أو تصوير نصفي عادل مثل تصوير نصف الوجه
و عدم اقتطاع أجزاء من الوجه وما فيه مثل اقتطاع جزء من الإذن أو الذقن أو الرأس من
فوق ، في تصوير الوجوه يجب أن تقوم بعزل الوجه عن المحيط [
الخلفية ] إما عزلا ً كاملا ً أو عزل جزئي
أو تصوير عدة وجوه خلف بعض بعزل متـــدرج ، و أفضـــــل العدســـات المستخـــدمة
لتصــــوير البورترية هـــي العدســـات الثـــابتة [
fixed lens ] مثل عـــدسة [ 50mm ] أو
عـــدسة [
80mm ] ويجوز كذلك
استعمال عدسات أخرى مناسبة ولا بد من أعطاء مسافة أمام الوجه كدلالة للنظر إلى
الأمام في حالة كان التصوير جانبي
.









أمثلة



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 1cdd668f-759f-4da3-ba39-d6e7948237c1



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 7FA2DBACA11A4D539DBB0305A0E998A3






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. EEA0EF72DD774EA785C76A8A42D98515



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. E300228b-db10-4935-897f-dc4e13664a8f



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2BF23271A13E4D92850A56A93F16E82E

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 746af8a9-b0b2-4f9f-a606-43a4b38336ae



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 774a167e-d6f4-43c4-b286-581d8bcacd77















ثالثا ً : تصوير الوجوه d]portrait ] a]التصوير الجزئي
]




كان في السابق تصوير وجه الأشخاص مقتطعة من الأعلى أو الأسفل أو من
اليمين أو اليسار خطأ لا يجب أن يقع في المصور ، ولكن تم استحداث فن تصوير الوجوه
المجتزئة ، فببعض المصورين يصور الوجه وقط أقتطع من الجبهة و إلى أعلى الرأس أو من
أسفل الأنف إلى الذقن أومن طرفي العينين إلى آخر الأذنين كل هذه الأجزاء تم عزلها
من الصورة ، هنا تعتمد المسألة على العشوائية و العفوية في انتقاء اللقطة التي
تناسب المصور مع الأخذ بعين الاعتبار التركيز على العينين
.





أمثلة




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 3974DE1611F34B378837100D154C3BCB









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 98B34AEEB91442D7A59C488E1337C90D










رابعا ً : الحياة البرية ia]wild life ]



تصوير الحياة البرية مثل [
الطيور ،الحيوانات ، الحشرات ،
الزواحف
] سواء كانت في [ الغابات و الأحراش أو الوديان أو الجبال أو الصحراء أو الجزر
] فـــي الحياة البرية حيث تعيش وهنا أنت تحتاج إلـــى
عدسة ذات بعد بؤري طـــويل مثل عدسة [
70-200 ] و عدسة [ 70-300 ] و [
200-400
] و [ 50-500 ] إلى آخره من العدسات ذات البعد
البؤري الطويل ، تصوير الحياة البرية صعب بعض الشيء حيث تحتاج إلى الكثير من الحذر
و الصبر و المثابرة لكي تقتنص الصورة المناسبة ، ومعرفة توقيت تزاوج هذه المخلوقات
وأماكن تواجدها بكثرة وعلى ماذا تقتات ومعلومات أخرى قد تفيدك في التصوير ، يجب أن
يتوفر معك الحامل الثلاثي وأن تكون ملابسك مطابقة للبيئة التي أنت فيها كنوع من
التمويه .








مثال












.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. A2c46af1-4043-4767-b7b8-843d7a105ae1



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Dc32431c-e488-4696-b534-6b998d950efa



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 810d0d06-1186-4747-9a79-b40b6d6abee6



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fce0c67f-b98e-4fc5-af72-72c12269973c



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 3496ca19-9b80-451a-b971-510cc0c6b352






خامسا ً : التجريدي a]Abstract ]



الفن التجريدي أسهل و أمتع الفنون و
أكثرها رقيا ً في التصوير الفوتوغرافي ، وهو تجريد العين عن ما تراه ، يعني تصوير
شيء ما بطريقة معينة تثير التساؤلات في ذهن المشاهد ، الصورة التجريدية قد لا توضح
فكرة معينة وتكون مبهمة وغامضة ، أو أن يكون لها تصورات لا حدود لها في خيال
المشاهد .





أمثلة




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 0ec29df5-3065-4eb9-ad14-de353ade23c4



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Eb3d1b9d-6665-4c8f-88f4-4e527fd78447



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. A4363896-2184-4537-9210-20d68c66a43f



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 6b3f5306-621b-4d42-8657-798d52eb964a



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 6993a21a-832b-429e-995f-49442c9c0137



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B6d6ff46-6876-4d1b-947f-2e3fe78a0d9b



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2733dffb-c9e7-4be1-8375-fb19647d694a






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 4b93c922-4260-418e-a8e8-37b3b9a748c7



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 4d061cb7-f5dd-4333-bb7e-f4c93d163d23



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 0a520472-116b-4af9-b422-3ef13dc089cc



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 0162a797-45e6-4641-a697-73b58ed2d5b7



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 807ba748-41a6-4b4e-b311-5b4e95149eed








سادسا ً :
السليويت [ Silhouettes]




فن تصور الأجسام بحيث تظهر سوداء محددة حادة دون ملامح و الخلفية قد
تكون ملونه طبيعية ود تكون بالأبيض و الأسود وذلك بأن نجعل الإضاءة خلف الموضوع
المراد تصويره ، الجميل في السليويت هو إظهار الجسد و الموضوع بصور حادة و الخلفية
قد تكون متشبعة بالألوان و أفضل الأوقات هي قبل المغيب و بعد الشروق مباشرة
.






أمثلة






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 512c4094-26f7-4d3a-b6c4-7cb60864febf






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 39a62875-9f69-490c-af5b-9f9a0098b7af






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 6327e863-171e-4cff-ae67-f8e3d946929f



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. F42711d2-82ac-433c-9e4b-1897782208a6










سابعا ً:
المعماري [Architecture]




ببساطة تصوير المباني وإبراز جمالها بطريقة معينة من خلال زوايا معينة
في ظروف معينة ويكون تصوير خارجي يبين فخامة المبنى أ و داخلي يبين جمال التصميم و
الديكور و التفاصيل
الداخلية.






أمثلة




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 54f2b50e-1eae-4912-b91a-37df344d2738



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2392b26b-8be7-467e-a0f3-188a961c39a1



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 7f5d8e2f-06a6-4622-80f7-2e440c973456



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B82b963e-8484-4af9-880d-77db4d83df23



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 8f402c29-a87c-491d-a7bd-1d2c463291b5











ثامنا ً :
المايكرو [Micro]




التصوير القريب هو تصوير الأشياء و المواضيع الدقيقة و
الصغيرة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة مثل [
النحل و
الفراشات و الورود و اليعاسيب و الحروف الدقيقة في الكتب وقطرات الماء
] هنا تجدر الإشارة إلى إننا نحتاج فتحة عدسة واسعة أي [ 2.8 إلى 1.4 ] لعزل الخلفية سواء في تصوير
حشرة او يعسوب أو وردة وهناك عدة تدرجات للمايكرو منها التقريب العادي
[
1:1] وهو ونسميه [
Close Up ] الحجم الطبيعي أو
[
1:2] وهو المايكرو[
micro ] أو [10:1] وهو المايكرو الدقيق [ Super Micro ]
.






أمثلة




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 167C187255AE44ACAAE711DF85FEB78D



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2E2C6CDF447E4EEDB2C1D7E93DDF8582



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 895DC899AC854F038F80696F232CAFA3



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 1D3DADDB380949C0A0D6304C3D92FDF3



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 62EA5ECEB3394991882857BE6C515B62



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 6729048BB64146C19D17683741BB2B50



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 6A1286C9C8FE4AD68A542954D7BF7E3A



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 2B39BB5BC620471DA72E6039E4DA70CF









تاسعا ً :
الليلي [ night
]




التصوير الليلي تصوير رائع يفضل أن يكون بعد الغروب بدقائق أو قبل
الشروق بدقائق حيث تكون السماء زرقاء قاتمة لا يتم أستخدام الفلاش في التصوير
الليلية ولكن لا بد من استعمال الحامل الثلاثي [
Tripod ] أو أن نضع الكاميرة على سطح مستوي
ثابت .






أمثلة




.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 120302f9-fe79-4840-94e9-f8ab4ec576d8



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 20b9a447-437e-4c96-91ad-97a7e2f1f4a5



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 7c5ced27-7b04-45d2-9002-c70319ac46e8



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Ef9da0d5-7e87-4cbd-8504-c6fde532e3fd



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B8743240-8cbb-425f-8e2e-88e52691ba0f











عاشرا ً :
الرياضي [ Sport
]




التصوير الرياضي هو اقتناص الفرص للأحداث الرياضية و المسابقات الحركية
، يجب على المصور أن يكون ملم بأوضاع كل لعبة رياضية و توقيت اقتناص كل صـــورة
واختيــــار زوايا مميزة نستعمل فـــــي التصوير الرياضــــي العدسات ذات المدى
البعيد مثل [
70-300 ] و [
200-400 ] و [ 50-500 ] و [ 600] ويجب أن تعتمد على الحامل الثلاثي و
فتحة عدسة واسعة [
2.8-1.8 ] لعزل
الخلفية .


أمثلة



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 8acac104-d77b-45e6-8e7b-cfead5640ca0



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 9270f176-c5e9-4b7a-b7bd-ccbcaf121ee5



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 9c18bb0b-2e6b-4fee-94f2-7280e01e49e5



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B9715761-b0c3-4fad-a734-986c288e8429



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Cc4fc1c1-e0e8-40ab-9a2a-6999c003ce9b



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. B8d61a83-c613-4653-9027-6c3b8900dbc8



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Arjwan_QLNk2anUbh
القاب .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Qz16a7clty7dympha1no
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Mtz22106
الهواية : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Writin10
المهنة : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Collec10
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
دعائك : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Iucccc10
اوسمتي : .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Hfv58187
أوسمة .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Xf758141
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Lhs78511
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Empty
مُساهمةموضوع: رد: .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.   .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 17, 2011 7:35 am

.•.°.• نصائح لتفادي
بعض الاخطاء •.°.
•.




[center].•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg



1- احمرار العينين




تظهر في الصور المصوره ليلا و باستخدام الفلاش

حين تكون حدقة العين متسعه تظهر
العينان بلون احمر و هذا اللون ناتج عن شبكية العين و لتقليل او الغاء الاحمرار قم
بضبط الكمره على الوضع المخصص لاحمرار العينين و بالتالي ينطلق الفلاش اكثر من مره
قبل اخذ الصوره مما يؤدي لتضيق حدقة العين
.



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 220px-BoldRedEye


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Kelly_RedEye






2- اهتزاز الصور



من أهم الأمور التي يجب أن تركز عليها كمصور هي الحصول على صورة حادة
جدا خالية من الاهتزازات وهذا لا يمكن تحقيقه إلا حال توفر الاضاءة الجيدة لالتقاط
الصورة باستخدام سرعة غالق سريعة وفتحة عدسة كبيرة، في حال عدم توفر الاضاءة
الكافية من المهم جدا استخدام الحامل الثلاثي وذلك لتثبيت الكاميرا عليها وهو ما
سوف يساعد في التقليل من حصول الاهتزاز، ولكن بشكل عام ينصح باستخدام الحامل
الثلاثي في كل الحالات لضمان الحصول على صورة حادة خالية من
الاهتزازات


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Horizon8115Tripod


3- ابحث عن نقطة التركيز



كما ذكرت في النقطة السابقة أنه من المهم جدا أن يكون الهدف المراد
تصويره واضح جدا أو (in focus)عدم وضوح الهدف يضعف من قوة الصورة بل قد تصبح معها
بلا قيمة، الكاميرات الرقمية الحديثة باتت تتنافس في زيادة عدد نقاط التركيز التي
تتراوح ما بين 11 وتصل إلى 51 في العديد من كاميرات DSLR
الحديثة.

للحصول على التركيز المطلوب كل ما
عليك فعله هو الضغط نصف ضغطة على زر التقاط الصورة في الكاميرا وستلاحظ أن العدسة
بدات بالعمل لكي تحصل على التركيز المطلوب، بعد التأكد من وضوح الهدف استمر في
الضغط على الزر والتقط الصورة.

في حال تصوير
الوجوه والأشخاص حاول أن تضع نقطة التركيز على العينين للحصول على نظرة حادة تزيد
من قوة العمل








.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Focous



4- التعريض الزائد او المنخفض


الإضاءة عنصر هام جدا في التصوير بل هو الأهم على الإطلاق، فطريقة
عمل الكاميرا ترتكز بالأساس على انعكاسات الضوء والكمية الداخلة إلى ذلك الصندوق
الأسود.

كلمة التعريض أقصد بها في كمية
الضوء الداخلة إلى الكاميرا والمنعكسة على الفيلم أو المتحسس الرقمي خلال عملية
التقاط الصورة.

التعريض الزائد يكون بدخول كمية
ضوء أكثر من اللازم وهو ما يؤدي إلى بهتان ألوان الصورة و فقدانها لكثير من
التفاصيل، وهما ما عادة يظهر على شكل مساحات بيضاء تغطي معظم أجزاء
الصورة.


وبالمقابل التعريض المنخفض يتمثل في دخول كمية ضوء أقل من المطلوبة
وبالتالي تكون أغلب معالم الصورة معتمة و السواد هو اللون الطاغي
فيها.

لتجنب هذه المشاكل يجب اختيار
الأوقات المناسبة للتصوير بحيث لا تكون فيها إضاءة الشمس ساطعة في حال التصوير
الخارجي، كما يجب تجنب الاضاءة المباشرة على الكادر والتقاط الصور في الظل في حال
تصوير الأشخاص وباستخدام الفلاش في هذه
الحالة...


تعديل : كما أن أغلب الكاميرات الرقمية الحديث مزودة بمقياس للضوء أو
(Light Meter) يعطي المصور إشارة عن مدى صحة التعريض قبل التقاط الصورة وهذا لا يتم
الا عبر اختيار فتحة عدسة وسرعة غالق مناسبتين (راجع المقال السابق حول أوضاع
الكاميرا الرقمية) بالاضافة الى أخذ قراءة التعريض من المكان الصحيح ضمن اطار
الصورة وهو أمر مهم جدا جدا للحصول على التعريض
الصحيح.


لاحظ أن المؤشر يجب أن يكون في المنتصف قبل التقاط
الصورة



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Proper-exposure-light-meter






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Exposures



5- وضوح الكادر او الجسم المراد
تصويره


هل حدث ووقعت بيني يديك صورة كادت أن تصيبك بالحول أو عمى
الألوان؟

فضمن مساحة الصورة هناك مجموعة من
الأطال يلعبول بالكرة على الإسفلت ، هناك نخلة شامخة في ركن من أركان الصورة،سيارة
مسرعة تقطع منتضف الطريق تقودها فتاة حصلت للتو على رخصة القيادة (صدقوني صارت عندي
خبرة في تحديد جنس السائقين!) ، مجموعة من ناطحات السحاب الشاهقة تغطي مساحة كبيرة
من الخلفية و أخيرا وليس أخرا، عمود إنارة يولد إضاءة ساطعة يقع في منتصف الصورة
تماما!

مثل هذه الصور تشتت نظر المشاهد،
فأنت لا تعرف ماذا أراد المصور أن يصور بالضيط؟ هل كان يريد تصوير الأطفال ؟ أم
الفتاة التي تقود السيارة بسرعة أم البنايات أم أراد يلفت الانتباه إلى عمود
الإنارة؟

التقاط الصور الفنية يحتاج إلى
وضوح الكادر ... القاعدة هنا.. كل ما كانت الصورة أبسط كلما كانت
أجمل


6- تواجد عناصر غير مرغوب بها ضمن
الخلفيه


الحرص على خلفية الصورة شيء عنصر أساسي في التصوير، احرص على عدم
وجود عناصر غير ضرورية ضمن مساحة الصور قد تتسبب في تشتيت النظر لذلك قبل آن تلتقط
الصورة تأكد من تواجدك في الزاوية المناسبة أو اذا استطعت فقم بتحريك الكادر المراد
تصويره الى مكان آخر ليتحقق لك هذا
الشرط






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Distracting-bg-1


7- وضعية تمركز خاطئه



أغلب السياح يحرصون على التقاط صور لهم أمام المعالم الشهيرة في
البلد الذي يزورونه، وذلك لكي يتفاخروا أمام أصدقائهم أنهم كانوا في هذا المكان،
التمركز الصحيح قبل التقاط الصور مهم جدا في مثل هذه الحالات، يجب أن لا تكون
مواجها للشمس فيؤدي ذلك الى ظهور الصورة على شكل سليويت، كما ليس بالضرورة أن تظهر
كنقطة صغيرة جدا في منتصف الصورة أمام تمثال أبو الهول، أصدقاؤك مازالوا سيعرفون
أنك زرت الأهرامات لو حرصت على الاقتراب
أكثر


8- التصوير من وضعية الوقوف دائما



أغلب المصورين المبتدئين يلتقطون صورهم من وضعية الوقوف، التصوير من
هذه الوضعية تحدد كثيرا زاوية الرؤية ويعطي نتائج عادية للصورة، جرب واقترب أكثر من
الأرض ثم التقط نفس الصورة وسوف تحس بالفرق
.

جرب التقاط الصورة و أنت (منبطح)
على ظهرك أو باستخدام سلم من الأعلى...وسوف تجد أنك حصلت على صورة
أفضل.

اقترب أكثر من الوردة التي تود
تصويرها وحاول ايجاد زوايا جديدة بدلا من التقاط صورة اعتيادية لها من
الأمام

جرب ثم قارن بين النتائج وستلاحظ
الإثارة التي كنت تفوتها على نفسك باصرارك على وضعية
الوقوف


9- استخدام الفلاش ليلا



هل حصل و أن شاهدت أحد السياح وهو يلتقط صورة لصديقته بجانب معلم
سياحي في ظروف الاضاءة فيها قليلة؟

أول ملاحظة قد
تنتبه إليها هي الاستخدام المتواصل للفلاش،ولكن استخدام الفلاش في مثل هذه الحالات
خاطئ ويعطي نتائج كارثية!

الفلاش يسبب
تمركز إضاءة ساطعة على أجزاء معينة من الكادر، و ظهور خلفية سوداء للصورة لا يظهر
من معالمها أي شيء واضح.


الاستخدام الصحيح للفلاش في هذه الحالة هو عند تصوير الأشخاص في
الأماكن المفتوحة نهارا وليس ليلا، فالفلاش عادة ما يستخدمه المصورون لموازنة
الإضاءة في الصورة و التقليل من الأماكن المظللة على الوجه (تحت العينين والأنف
والذقن) و ليس لإضاءتها كما يعتقد الكثير من مقتني
الكاميرات.

هناك العديد من التقنيات الخاصة
باستخدام الفلاش لا يتسع المقام لسردها حاليا.. و لكن تذكر دائما ."لا تستخدم فلاش
الكاميرا ليلا" لكن عوضا عن ذلك قم برفع قيمة الـ ISO مع الانتباه أن ذلك يقلل من
جودة الصورة


10- الامساك بالكاميرا


المسكة الجيدة .. وتتم عن طريق الإمساك بشكل قوي باليد اليسرى وتكون
أسفل الكاميرا ولكن بعيدة عن العدسة والفلاش ,ثم استخدم إصبع السبابة الأيمن للضغط
على زر الغالق .. يجب أن تكون قبضة اليد اليسرى فقط هي القوية.. أما اليد اليمنى
فتكون مسكتها خفيفة لمنع اهتزاز الكاميرا.. كما في الصور
التالية:


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Get.php?filename=1153313021

حاول الاستناد على جسم أو حائط .. أو أي شيء ثابت


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Get.php?filename=1153313220

اكتم نفسك قبل الضغط على زر الغالق لتقليل
الحركة






.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Alfaris_net_1279530907




11- قاعدة التثليث


هي خطوط وهميه تقسم الصوره الي 3 اجزاء وفيها ايضا 4 نقاط ذهبية

عند تقاطع خطي العرض مع خطي الطول
وتسمى النقطه الذهبيه


يجب مراعاة قاعدة التثليث في التصوير للحصول على صورة ناجحة

التوسيط في الصورة بمعنى وقوع
الجسم المراد تصويره في وسط الصورة عادة لا يعطي نتائج جيدة في الصورة


مع تطبيقها سوف تجدون الفرق بين الصوره التي فيها توسيط او صوره
تستخدم قاعدة التثليث


اعرض لكم الخطوط
اولاً



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Rule_of_thirds_horizontal

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 28908.imgcache

.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 34GrgyzUs766o7w3Cvv6aZS9_500

قاعدة التثليث تنص على وقوع الاجزاء المحتواة في الصورة في إحدى
أثلاث الصورة حيث لو أننا قسمنا الصورة الى ثلاثة أثلاث فسوف يقع كل جزء من محتويات
الصورة في إحدى الأثلاث


أحيانا يتعذر على المصور إلتقاط صورة تكون محتوياتها مطابقة 100 في
100 لقاعدة التثليث. إحتواء الصورة على مكونات تقع تقريبا في إحدى الاثلاث تكون
أيضا مرضية.


تذكر أن قاعدة التثليث لا تطبق في كل
صورة


تذكر إن هذه هي قاعدة و لكل قاعدة شواذ


لنأخذ الصور التالية كأمثلة لتتضح لك الفكرة


.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Rukle-of-3rds1





.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Triangle1









.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Triangle



.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. Fdsgdfgfg
 .•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. 277638789 [/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
 
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 12 خطأ شائع في التصوير الرقمي .. بقلم الاستاذ حسين الجابر
» دروس في التصوير الضوئي
» 30 كتاب لتعليم التصوير الفوتوغرافي الديجيتال !!! !!!
» عابرون ( المعرض السنوي الرابع ) - لجنة التصوير بالرياض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سر الإحساس :: ღ♥ღ احساس الأبتسامات والترفية ღ♥ღ :: منتدى رؤيتي-
انتقل الى:  
تصويت
هل اعجبك المنتدى ؟ هل استفدت من المنتدى ؟ هل ترغب ان تكون عضو مميز هنا ؟
(( نعم )) اعجبنى المنتدى وااستفدت منه . نعم ارغب ان اكون عضو
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_vote_rcap81%.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_vote_lcap
 81% [ 144 ]
(( لا )) لم استفيد . لم ارغب انا اكون عضو بهذا المنتدى
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_vote_rcap19%.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_vote_lcap
 19% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 177





بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموسيقى التصويرية لروائع الأفلام والمسلسلات العربية
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 1:26 am من طرف Lancelot

» عروض اسعار فندق شانغريلا عمان
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 19, 2013 10:34 pm من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:30 am من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:27 am من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:22 am من طرف romantikoo

» أفضل أسعار فنادق مكة المكرمة لشهر رمضان
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 3:08 am من طرف romantikoo

» تبحث عن موقع حجز فنادق يوفر ارخص الاسعار
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08, 2013 11:43 pm من طرف romantikoo

» انواع كاميرات المراقبه
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 6:34 pm من طرف amira7

» مواقع تجارة إلكترونية عربية تستحق الزيارة
.•.°.• التصوير الرقمي •.°.•. I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 5:01 am من طرف amira7

المواضيع والمشاركات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وبذلك لا نتحمل أية مسؤولية عن المواضيع والمشاركات التي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى من قبل الأعضاء ويتحمل صاحب الموضوع كامل المسؤولية عن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين أو أي طرف آخر منتديات سر الأحساس

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سر الأحساس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سر الإحساس على موقع حفض الصفحات
real time tracking

Dell Promotion Codes