| العوق البصري | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:45 am | |
| العوق البصري د.عبدالله الصبي
هو مصطلح عام تندرج تحته - من الناحية الإجرائية - جميع الفئات التي تحتاج إلى برامج وخدمات التربية الخاصة بسبب وجود نقص في القدرات البصرية ، والتصنيفات الرئيسة لهذه الفئات هي المكفوفون وضعاف البصر.
o الكفيف: هو الشخص الذي تقل حدة إبصاره بأقوى العينين بعد التصحيح عن 6/60 متراً (20/200 قدم) أو يقل مجاله البصري عن زاوية مقدارها (20) درجة. o ضعيف البصر : هو الشخص الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/24 وَ 6/60 مـــتراً - 20/80،20/200 قدم- بأقوى العينين بعد إجراء التصحيحات الممكنة.
ومعدل حدوث الضعف البصرى يختلف من بلد لآخر، وفي أحدى الدراسات كانت النسبة للأفراد تحت سن 18 عاماً حوالي 12.2/1000 أما الإعاقة الحادة - الفقد للبصر كلية- يحدث بمعدل 0.6/100 شخص، ولا توجد أحصائيات موثقة في الدول العربية. وتأتي الإعاقة البصرية نتيجة لفقد العين لوظيفة من وظائفها نتيجة لمشاكل أو الإصابة بأمراض في العين او الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية ومن ثم العمى، ومنها - اختلال في الشبكية، المياه البيضاء، المياه الزرقاء، مشاكل في عضلات العين، الالتهابات ، وغيرها.
الاكتشاف المبكر للإعاقة البصرية : يعتمد تأثير المشاكل البصرية على الفرد على العوامل التالية :
o نوع فقد الشخص له - كلياً أم جزئياً o السن الذي فقد فيه o وظائف الأجهزة الأخرى عند الإنسان o مدى حدة فقد البصر
من هنا تبرز أهمية الاكتشاف المبكر للإعاقة البصرية، فعندما يكون هناك عوق بصري لدى الطفل في أولى مراحل الحياة ، فإنه يفقد النزعة الاستكشافية، وهي نزعة مهمة للتعلم من الحياة من حوله، ومن ثم نقص الخبرات والمكتسبات، التقليد والمحاكاة، فهم اللغة الجسدية التعبيرية و الأشارات، وتزداد تلك المشاكل مع الدخول للمدرسة مما يؤدي إلى الفشل الدراسي، ولابد في كل المراحل السنية من الانتباه للتأثيرات النفسية على الطفل.
ما هي العلامات الدالة على ضعف الابصار؟ غالباً لا يشتكي الطفل من علامات نقص الابصار، فعلى الوالدين والأطباء والمدرسين الأنتباه لبعض العلامات الدالة على ضعف الأبصار لدى الطفل، ومنها:
o الشكوى من التهابات العينين المتكررة o كثرة اللعب في العينين o الحركات السريعة لإحدى العينين أو كلتيهما o الصداع المتكرر o الميل إلى أحد الجانبين عند القراءة او مشاهدة التلفاز o الميل على المكتب بصورة غير عادية o وضع الكراسة أو الكشكول قريباً جداً من العين o بطء القراءة أو صعوبة اكتشاف الحروف o الفشل الدراسي o ظهور حركات غير عادية في العين | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:46 am | |
| أسباب العوق البصري والعمى
يعتبر انخفاض المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتعليمي من أهم العوامل المسببة للعوق البصري والعمى، وهناك أسباب متعددة لهذا العوق، وفي اغلب الحالات يمكن السيطرة عليها من خلال التوعية والارشاد وبرامج التطعيم ومثال ذلك الأمراض المعدية كالتراخوما والحصبة وغيرها، والبعض ازداد مع التطور الصناعي مثل التسمم بالرصاص والاشعاعات وغيرها، واذا كان السكري والمياه الزرقاء هي السبب الرئيسي في الدول المتقدمة، فمازالت المياه البيضاء - الساد - ونقص فيتامين ألف هي المسبب للعمى في الدول الفقيرة.
ومن أهم الاسباب:
o الولادة المبكرة - الخدج retrolental fibroplasia o صعوبات الولادة
o المياه الزرقاء - الجلوكوما - سارق النظر glaucoma o المياه البيضاء- الساد - كتاركت
o ضمور العصب البصري
o طول النظر أو قصره
o التسمم بالرصاص
o الأمراض الوراثية مثل Tay-Sachs disease، retinitis pigmentosao الحصبة الألمانيةo الإصابات الدماغية، الجلطة الدماغية o الشلل الدماغي o الاستسقاء الدماغي o التراخوما : وهي من أكثر الأسباب المؤدية إلى العمى في العالم o الرمد الصديدي o الزهري o الحصبة o إصابات العين والحوادث التي تسبب العمى وتأتي من الأدوات الحادة ومن الألعاب النارية والحوامض ومحاليل القلي o السكري diabeteso التهاب العصب البصري optic neuritiso الالتهاب الشبكي التلوني o الحول وكسل العين lazy eyeo كبر حجم مقلة العين عن الحجم الطبيعي o جفاف العين o سوء التغذية ونقص فيتامين ألف vitamin A deficiencyo الإشعاعات o مضاعفات العمليات الجراحية o الأورام retinoblastoma ، optic glioma o الزهري | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:46 am | |
| تـــــشـــــريــــح الـــعــــيــــن Eye Anatomy تتكون العين (كرة العين) من ثلاث طبقات وهي من الخارج للداخل:- الصُلبة Sclera :وهي الطبقة الخارجية للعين وتتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين - الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه ولهذا لونها أبيض- تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة. - المشيمية Choroid :وهي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين وشبكية العين - والمشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية ووظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين وتوفير الغذاء والأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي. - الشبكية Retina :وهي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي - الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر - حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري- و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea وهي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد -أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة. مكونات العين وأجزاءه :- الجسم الزجاجي Viterous Bodyيملأ كرة العين الجسم الزجاجي - وهو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها- و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body وهو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة وإذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.- القزحية Iris - بؤبؤ العين Pupilأمام عدسة العين تكون القزحية - وهي التي تُعطي العين لونها - و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية - وفي الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) - العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء - ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية - و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة. - القرنية Corneaبعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية - وهي شفافة ولا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء والغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائي Aqueous Humour , وهو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. - الغرفة الأمامية Anterior Chamber - والغرفة الخلفية Posterior Chamberالغرفة الأمامية هي الفراغ الواقع بين القرنية والقزحية - والغرفة الخلفية هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية - يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليم Schlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية- الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma. - النظام الدمعي Lacrimal Apparatusيتكون النظام الدمعي من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين - وتصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctiva - وبعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac والذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف-- بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى. العضلات التي تُحرك العين هي : -العضلة المستقيمة الوحشية (الجانبية) Lateral Rectus Muscle وهي تلف العين للخارج اي النظر للجانب الخارجي (طرف العين). - العضلة المستقيمة الإنسية (الداخلية) Medial Rectus Muscle وهي تلف العين إلى الداخل للنظر صوب الأنف. - العضلة المستقيمة العلوية Superior Rectus Muscle وهي تلف العين للنظر للأعلى وللداخل. - العضلة المستقيمة السفلية Inferior Rectus Muscle وهي تلف العين للنظر للأسفل وللداخل. - العضلة المائلة العلوية Superior Oblique Muscle وهي تلف العين للنظر للأسفل وللخارج. - العضلة المائلة السفلية Inferior Oblique Muscle وهي تلف العين للنظر للأعلى وللخارج. | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:46 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:47 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:47 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:48 am | |
| [center]كسل العين الوظيفي د.عبدالله الصبيإن الأطفال حديثي الولادة يبصرون بكل تأكيد، وتظل قدرتهم على الإبصار في تحسن مستمر خلال الأشهر الأولى من حياتهم. وخلال سنوات الطفولة المبكرة يستمر الجهاز البصري والنظر في حالة من النمو والتغير المستمر.. ومن الجدير بالذكر، أن النظر يبقى في حالة تطور قابلة للتغير خلال فترة السنوات التسع الأولى من عمل الطفل.ما هو كسل العين الوظيفي؟كسل العين هو عبارة عن ضعف في الإبصار في عين لم تتطور فيها الرؤية بشكل طبيعي منذ فترة الطفولة المبكرة وذلك نتيجة لتجاهل المخ للصورة غير الواضحة التي تنقلها العين المصابة – الكسولة- وعادة ما يحدث ذلك في عين يكون تركيبها طبيعيا. ويعد تمتع كلتا العينين بقدرة بصرية متساوية أمرا في غاية الأهمية حيث أن العديد من الوظائف لا تكون متاحة أمام هؤلاء الذين يبصرون بعين واحدة فقط، وتبرز أهمية كون الرؤية طبيعية في العين الأخرى في حالة فقد إحدى العينين للإبصار نتيجة التعرض لحادث أو الإصابة بأحد الأمراض - لا قدر الله- ومن هنا تأتي أهمية اكتشاف وعلاج حالات كسل العين الوظيفي في أسرع وقت ممكن.
وتعتبر هذه الحالة من الحالات الشائعة حيث أنها تصيب حوالي 4% من السكان ولا يمكن علاجها إلا إذا تم ذلك خلال مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة، لذا ينبغي على الوالدين ملاحظة هذه المشكلة البصرية ليتسنى لطفلهما أن يرى بصورة طبيعية في مراحل عمره الباقية- ومعظم الأطباء يجعلون فحص البصر جزءا من الفحص العام الذي يجرونه على الأطفال وينصح أن يتم فحص النظر لدى جميع الأطفال من قبل طبيب الأطفال أو طبيب العائلة أو طبيب العيــون عند أو قبل بلوغ سن الثالثة- كما ينصح بفحص بصر الطفل قبل ذلك إذا كان أحد أطفال العائلة مصابا بالماء الأبيض أو بالحول أو أي أمراض عينية خطيرة. أسباب حالات كسل العين وأعراضها: أي عامل يعيق تركيز صورة واضحة داخل العين يمكن أن يؤدي إلى إصابة عين الطفل بالكسل - وهناك ثلاثة أسباب رئيسية لهذه الحالة: - الحول. -التركيز البؤري غير المتكافيء للأخطاء الإنكسارية (قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية) - إعتام العدسة – الساد- أو ارتخاء الجفن أو غيرها مما قد يسب إعاقة للاستخدام الطبيعي للعين.اكتشاف وتشخيص حالات كسل العين: يتم اكتشاف حالات كسل العين عن طريق إيجاد الفرق في القدرة البصرية بين كلتا العينين، وهذا يتم من خلال الفحص الذي يقوم به طبيب العيون لقياس قوة الإبصار- ومن الممكن تحسين الرؤية باستخدام النظارات المناسبة- كما سيقوم الطبيب بفحص الأجزاء الداخلية للعين بحثا عن أمراض قد تكون السبب وراء انخفاض القدرة البصرية، مثل الساد (الماء الأبيض) أو غيره من الأمراض.علاج كسل العين: من أجل تصحيح حالات كسل العين فإنه لابد من دفع الطفل إلى استخدام عينه الكسولة وذلك عن طريق: -تغطية العين السليمة لفترات زمنية يحددها الطبيب بناء على شدة الحالة وعمر الطفل. - ارتداء نظارات طبية لتصحيح الأخطاء الانكسارية أو لتصحيح التركيز البؤري غير المتكافيء للعينين. -وضع بعض القطرات أو عدسات خاصة في العين السليمة مما يجعل الرؤية فيها غير واضحة هذا بدوره يدفع الطفل إلى استخدام العين الكسولة. - في حالة اكتشاف عامل يسبب إعاقة بالرؤية مثل إعتام عدسة العين –الساد- فإن الأمر هذا يتطلب إجراء جراحة لعلاج المشكلة التي تسببت بكسل العين، ثم يتم علاج العين الكسولة. -في حالات أخرى يتم علاج كسل العين قبل إجراء أي جراحة، كما في حالات الحول (عدم استقامة العينين) إلا أن علاج حالة الكسل قد يستمر بعد الجراحة أيضا.مضاعفات إهمال علاج كسل العين: -ضعف غير قابل للعلاج بالرؤية في العين المصابة. - إمكانية فقدان القدرة على إدراك عمق الأهداف المرئية. ويمكن لطبيب العيون القيام بتوجيه الوالدين حول العلاج المناسب، إلا أن المسئولية تقع، في المقام الأول على الأبوين فيما يتعلق بتنفيذ العلاج. فما من أحد من الأطفال يرغب في تغطية عينه السليمة ولكن ينبغي على الأبوين إقناع طفلهما بعمل الشيء الذي يحقق مصلحته، ويعتمد العلاج الناجح في أغلب الأحوال، على اهتمام الأبوين ومشاركتهما وقدرتهما على جعل الطفل يتقبل هذا الأمر. ويعتمد العلاج الناجح لحالات كسل العين على مدى شدة الحالة وعمر الطفل عند بدء العلاج، فإذا تم اكتشاف وعلاج الحالة مبكرا، فسوف يحقق الطفل في أغلب الأحول تحسنا في الرؤية. وإذا تم اكتشاف الإصابة بكسل العين لأول مرة عند بلوغ الطفل سن السابعـة أو بعد ذلك فلن يكون العلاج ناجحا، آخذين بعين الاعتبار أن علاج الكسل الناتج عن الحول أو العيوب الانكسارية (طول النظر، وقصر النظر أو اللابؤرية) هو أكثر نجاحا في العادة من الكسل الناتج عن عتامة في مجال الرؤية مثل الساد.الخلاصة:قد لا تظهر مؤشرات واضحة يدرك من خلالها الأبوان إصابة عين الطفل بالكسل الوظيفي، لذا فإن اكتشاف مثل هذه الحالات يتطلب إجراء فحص للقدرة البصرية للعين في المراحل الأولى من عمر الطفل. إن أكثر أسباب حالات كسل العين شيوعا هي عدم استقامة العينين (الحول) والعيوب الانكسارية (قصر النظر أو طول النظر أو اللابؤرية) وأمراض العين مثل الساد - الماء الأبيض. إن الاكتشاف المبكر للحالة والإسراع في علاجها عن طريق طبيب العيون والإشراف المباشر من الأبوين هو الأسلوب الناجح للتغلب على مشكلة كسل العين. [/center] | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:48 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| |
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:49 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:50 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:50 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:51 am | |
| | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:51 am | |
| إرشادات عامة لمساعدة الطالب ضعيف البصر 1. تهيئة الظروف للاستفادة من القدرات المتبقية عن طريق : - توفير الإضاءة المناسبة . -أن يكون مصدر الإضاءة جانبياًً للطفل . - مراعاة عدم ظهور الظلال على الناحية التي ينظر إليها الطفل . - جلوس الطفل في مكان قريب من السبورة . - عدم الوقوف بين الطفل ومصدر الضوء .2. تهيئة الظروف النفسية والاجتماعية المناسبة للطفل داخل الصف بمراعاة ما يلي :- ساعد الطفل على تنمية اتجاهات سليمة نحو نفسه وعلى إدراك الصعوبات التي يعاني منها . - راعي الفروق الفردية بين الأطفال . - اسمح للطفل بالمشاركة في جميع النشاطات . - عبر للطفل عن سعادتك لوجوده في الصف . - أعط الطفل أدواراً قيادية كالأطفال الآخرين . -عامل الطفل كما تعامل الآخرين . - أعط الأطفال المبصرين معلومات عن طبيعة الضعف البصري . - شجع التفاعلات الإيجابية بين الطلبة .3. تهيئة الظروف التعليمية المناسبة للطفل داخل الصف مع مراعاة ما يلي -توفير الأدوات التعليمية المناسبة، كالسجلات والأشرطة والمكبرات، والطباعة المكبرة، والأقلام الغليظة . - التحدث أثناء الشرح بصوت عادي مسموع . - التحدث عما يكتب على اللوح . - إعطاء الطفل نسخاًً ة بخط واضح . - اسمح للطفل بأن يكون قريباًً من منطقة التطبيق إذا كنت تقوم بتجربة . وإذا تحدث عن صورة أعطها للطفل أو دعه يقترب أكثر من غيره لرؤيتها . - أعط الطفل وقتاًً أطول من غيره لعمل واجباته أو امتحاناته، فإذا كان الأمر صعباًً استخدم الطرق الشفوية أو التسجيل . - إذا أعطيت الطفل واجبات منزلية، حدد مدى حاجته لمعينات بصرية أو غيرها لإتمام الواجب واعمل على توفيرها أو إعارتها له بالتنسيق مع الأهل .4. تهيئة الخبرات المدرسية بطريقة مقبولة للطفل :- ناد الطفل باسمه كلما أردت التحدث معه أو توجيه سؤال له واطلب من التلاميذ الآخرين عمل ذلك . - عزز السلوك الاجتماعي المقبول داخل المدرسة ووجه الطفل نحو السلوكيات الصحيحة. - لا تحرم الطفل من النشاطات الرياضية التي يمكن أن يتعلمها ويستمتع بها، مع مراعاة تكييف ما هو غير مناسب حسب حاجته . -عرف الطفل بالتفصيل على كل مرافق المدرسة وتأكد من معرفته لها . -وضح للطفل أي تغيير يحدث في الصف أو خارجه لئلا يقع في مأزق . - نسق مع المرشد النفسي في المدرسة للتأكد من متابعة تقديم الخدمات النفسية بالشكل السليم. - أكد على استقلالية الطفل وعلمه متى يطلب المساعدة وكيف يطلبها إن اقتضى الأمر ذلك | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:51 am | |
| لغة بريل إذا كانت هناك لغة للصم والمعروفة بلغة الإشارة، فهناك لغة محسوسة لفاقدى البصر أيضاً تسمى بلغة بريل، وهى عبارة نقاط بارزة مرتبة على شكل مربع أو يمكن أن نقول عليها خلية مربعة بين كل نقطة والأخرى مسافة صغيرة، وتتكون كل خلية من هذه الخلايا من ستة نقاط أفقياً: نقطتان ---- ورأسياً: ثلاثة ويمكن أن تستخدم نقطة واحدة فى الخلية أو أكثر. ترقم النقاط 1, 2, 3 رأسياً من الجانب الأيسر، وباقى الأرقام 4 ,5 ,6 رأسياً أيضاً من الجانب الأيمن.
رسم توضيحى لأسطر بريل السبعة وتتكون اللغة بأكملها من 63 نقطة بارزة بترتيب متسلسل من سبعة أسطر: السطر الأول: يتكون السطر الأول من النقاط 1 ,2 ,3 ,4 ,5. السطر الثانى: يتكون السطر الثانى بإضافة النقطة 3 للسطر الأول. السطر الثالث: يتكون السطر الثالث بإضافة النقطتين 3 ,6 للسطر الأول. السطر الرابع: يتكون السطر الرابع بإضافة النقطة 6 للسطر الأول. السطر الخامس: يتكون السطر الخامس بتكرار السطر الأول ولكن فى الجزء السفلى من الخلايا مستخدماً النقاط 2, 3 , 4 , 5 , 6. السطر السادس: يتكون السطر السادس من النقاط 3 , 4 , 5 , 6. السطر السابع: يتكون السطر السابع من النقاط 4 , 5 , 6 | |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:52 am | |
| الإعاقة البصرية ( Visual Impairment ) يمكن إرجاع محاولات التعرف على حالات القصور البصري وتصنيف هذه الحالات إلى مصدرين أساسيين هما : المصدر القانوني والمصدر التربوي التعريف القانوني لكف البصر ( Blindness ) الذي تأخذ به معظم السلطات التشريعية ينص على حدة إبصار تبلغ 20/200 ( 6/60) أو أقل في العين الأحسن مع أفضل أساليب التصحيح الممكنة ، أو حدة إبصار تزيد على 20/200 إذا كان المجال البصري ضيقاً بحيث يصل إلى زاوية إبصار لا تتعدى 20 درجة حدة الابصار Visual acuity : هي قدرة العين على تمييز تفاصيل الأشياء، وتقدر حدة الابصار العادية بأنها 20/20 وعندما تكون حدة الابصار لدي أحد الأفراد هي 20/200 فإنه يستطيع أن يرى من مسافة 20 قدماً ما تستطيع العين العادية أن تراه من مسافة 200 قدم المجال البصري : هي المنطقة البصرية الكلية التي يستطيع الفرد أن يراها في لحظة معينة ، العين العادية تستطيع أن ترى بزاوية تبلغ ما بين 60 إلى 70 درجة ، وعندما يكون مجال الابصار محدوداً فإن المنطقة البصرية تكون أقل الأفراد ضعاف البصر ( Partially Sighted ) أولئك الأفراد الذين يمتلكون حدة إبصار تتراوح من 20/70 إلى 20/200 في العين الأفضل بعد التصحيح الممكن
درجة الكفاءة أو الفعالية : يرى الأخصائيون التربويون أنه نظراً لأن التعاريف القانونية تضع التركيز بصفة أساسية على حدة الابصار ، فإن هذه التعاريف لا تتيح معلومات ثابتة حول الطريقة التي يستطيع الفرد أن يسلك بها ، أو أن يؤدي وظائفه في الاطار الاجتماعي ، وبالاضافة إلى ذلك فإن التعريف القانوني يفشل في إيضاح درجة الكفاءة أو الفعالية التي يستخدم بها فرد من الأفراد الجزء المتبقي لديه من البصر، وكان من نتيجة ذلك أن التعريف التربوي يفرق بين الشخص الكفيف والشخص ضعيف البصر على اساس الطريقة التي يتعلم بها كل منهم على أفضل نحو ممكن المكفوفون - في ضوء التعريف التربوي - هم أولئك الذين يصابون بقصور بصري حاد مما يجعلهم يعتمدون على القراءة بطريقة برايل ، أما ضعاف البصر فهم الأفراد الذين يستطيعون قراءة المادة المطبوعة على الرغم مما قد تتطلبه هذه المادة أحياناً من بعض اشكال التعديل - على سبيل المثال ، تكبير حجم المادة ذاتها أو إستخدام عدسات مكبرة
خصائص وآثار الاعاقة البصرية والمتطلبات التربوية :- أولاً : دور البصر في النمو الإنساني وآثار الإعاقة البصرية على مظاهر النمو :- الإعاقة البصرية حالة تصيب الجهاز البصري لكن آثار الإصابة تتجاوز الإحساس البصري ذاته وتمتد فتؤثر على كل مجالات النمو الإنساني تقريباً سواء ما كان منها يتعلق بالنواحي الإدراكية أو المعرفية أو الإجتماعية والإنفعالية دور البصر في المجال الإدراكي :- -يعتبر البصر مصدراً من مصادر المعلومات - إن البصر يلعب دوراً في إستخدام المعلومات التي يحصل عليها الفرد من الحواس الأخرى وخاصة حاسة اللمس والسمع -إن البصر يلعب دوراً واضحاً في الإدراك المكاني المباشر - إن البصر يمهد الطريق أمام الطفل للوصول إلى البيئة الواسعة والممتدة - يترتب على ما تقدم من وظائف البصر أن العالم الإدراكي للطفل الصغير يعتمد إعتماداً كبيراً على حاسة البصر مما يترتب عليه أن آثار فقد البصر أو قصوره يتجاوز كثيراً الأثر المباشر وهو نقص المعلومات البصرية ، والنتيجة المتوقعة هي عبء متزايد على القنوات القنوات الحسية الأخرى ، إذ يجب أن تعمل هذه القنوات دون المساعدة التي يتيحه البصر عند الطفل المبصر ثم إن القنوات الحسي عليها أن تتحمل بعض الوظائف التي يؤديها الطفل عادة من خلال حاسة البصر دور البصر في مجال التفاعل الإجتماعي :- يمثل البصر وسيلة فعالة يتعرف الطفل من خلالها على الأشخاص حتى بالنسبة للطفل الصغير يتوسط البصر كثيراً من مظاهر التفاعل الإجتماعي التي تتم بين الأفراد
ثانياً : التباين والإختلاف في آثار الإعاقة البصرية على الأفراد والعوامل المؤدية إليه :- هناك تباين واسع المدى في القدرات والخصائص يمكن ملاحظتها بين الأفراد المعوقين بصرياً : 1. في المجال الإدراكي والمهارات الحركية : يمكن أن يتراوح المعوقون بصرياً من أفراد يتميزون بعدم النشاط وقصور في الحركة ونقص في الوعي بالمعلومات الحسية الخارجية المتاحة ودرجة عالية من الاستثارة الذاتية إلى أفراد يتميزون بالحركة الكاملة والمستقلة وحساسية عالية في إستخدام المعلومات والبيانات البيئية إستخداماً وظيفياً 2. في المجال المعرفي : يتراوح التباين بين المعوقين بصرياً من عدم القدرة على بناء المفاهيم وإستخدامها إستخداماً فعالاً إلى قدرة عالية على بناء هذه المفاهيم ومن عدم القدرة على الأداء الوظيفي فيما عدا في المواقف التعليمية الأولية إلى النجاح المهني التام الذي يقوم على إستخدام الشخص المعوق بصرياً بجميع الفرص والمظاهر التعليمية المتاحة . 3. في المجال الإجتماعي : يتراوح التباين بين المعوقين بصرياً من أفراد يفتقرون إلى مهارات الإعتماد على النفس والبقاء في حالة إعتماد على الآخرين إلى أفراد مستقلين إستقلالاً شبه تام ومعتمدين على أنفسهم إلى حد كبير 4. في المجال الإنفعالي : يتراوح التباين بين المعوقين بصرياً من حالات القصور والإضطراب الإنفعالي الذي يظهر في مجموعة من الأعراض الأكلنيكية إلى حالات تتميز بالتوافق التام وتحقيق الثبات والإتزان الإنفعالي
ثالثاً : إنعكاسات الإعاقة البصرية على بعض مظاهر النمو : 1. تعويض الحواس : من المعتقدات الشائعة عن القدرات الإدراكية لدى المعوقين بصرياً أنهم نتيجة للإصابة في البصر يوهبون بامكانيات أكبر في القنوات الحسية الأخرى وهنا يجب الفصل بين القدرات الحسية التميزية من جهة وبين فعالية الإنتباه والإستخدام الوظيفي للمعلومات المختلفة فيما يتعلق بالقدرات الحسية التميزية فإن الأدلة المتوافرة إلى الآن تنفي فكرة تعويض الحواس فلم توجد فروق بين المعوقين بصرياً وبين المبصرين أو بين المجموعات المختلفة من المعوقين بصرياً في القدرات الحسية التميزية أما بالنسبة لفعالية الإنتباه توجد أدلة على أن إمكانيات تركيز الانتباه ربما تنمو على نحو أفضل لدى بعض الأفراد المعوقين بصرياً مما هو الحال بين الأفراد المبصرين بوجه عام وينطبق ذلك بصفه خاصة على الانتباه السمعي 2. الإدراك اللمسي : يعتبر اللمس مصدراً هاماً من مصادر المعلومات عن العالم المحيط بالأفراد حتى المبصرين منهم وبالنسبة للأطفال المعوقين بصرياً فإن اللمس يكون أكثر من الضروري الإعتماد عليه كعامل وسيط للمدركات التي يؤديها البصر في الظروف العادية أ- يكتسب الإدراك اللمسي أهمية خاصة بالنسبة لبعض المظاهر السلوكية الوظيفية كتعلم المادة اللمسية بطريقة برايل أو إدراك المواد التعليمية كالرسوم والخرائط عن البيئة المكانية ب- اللمس يساعد الطفل المعوق بصرياً من حيث أنه يزوده بمصدر رئيسي للمعلومات عن الأشياء التي تحيط به وتقع في نطاق اللمس ج- يترتب على ما تقدم أم محاولات استخدام الرسوم اللمسية في المواقف التعليمية مع الأطفال المعوقين بصرياً يجب أن يراعى بصورة ملائمة ما يمكن أن يوجد بين الأطفال من فروق في استراتيجيات الحصول على المعلومات اللمسية كما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أن تدريب الأطفال المعوقين بصرياً على استراتيجيات أكثر فعالية في الحصول على المعلومات اللمسية من الأمور ذات الفائدة القصوى في العملية التعليمية لهؤلاء الأطفال 3. الإدراك السمعي : أ - ليس هناك دليل على أن القدرات التمييزية السمعية لدى المعوقين بصرياً أفضل منها لدى الأطفال المبصرين كما أنه لا توجد فروق بين معظم المجموعات الفرعية من الأطفال المعوقين بصرياً في هذا الشأن ب- توجد شواهد على أن الأطفال المعوقين بصرياً تنمو لديهم في كثير من الأحيان عادات الإنتباه السمعي أكثر فعالية عما هو الحال مع الأطفال المبصرين عادة ج- تتضمن عملية الحركة نوعاً من الإدراك السمعي فالشخص المعوق بصرياً بدرجة حادة يعتمد في تنقلاته وأسفاره إعتماداً كبيراً على الدلالات السمعية ومن هنا كان التدريب المنظم على الاستفادة من الدلالات من العوامل الهامة في تعليم الحركة للطفل المعوق بصرياً 4. تعلم الحركة : أ- يبدأ التدريب الرسمي على الحركة عادة في السنوات الأولى من المدرسة الابتدائية وأن كثيراً من العوامل التى تعد حيوية بالنسبة للحركة الجيدة تنمو في الفترات المبكرة من حياة الأطفال مما يستوجب بدء تدريب الطفل المعوق بصرياً على الحركة في وقت مبكر بقدر الإمكان ب- أن الاتجاه التدريجي نحو التدريب الجسمي للأطفال المعوقين بصرياً صغار السن سواء كانت برامج التدريب موجهة إلى التدريب على الحركة أمر يعد من المظاهر النمائية المرغوب فيها ت- بطبيعة الحال تعتبر المهارات التمييزية الحسية الرئيسية وبصفة خاصة مهارات التمييز السمعي حيوية لكن في نفس الوقت فإن إدراك التوجيه الجسمي لا يقل عن ذلك أهمية ث- أن مفاهيم العلاقات المكانية بما في ذلك العلاقات بين عناصر المكان الخارجي والعلاقة الخاصة بالمكان الخارجي علاقات متداخلة إلى حد بعيد مع عوامل التمييز الحسي وعلى ذلك فإن مفاهيم العلاقات أيا منها لا يصل إلى النمو الكامل دون نمو مقابل في المهارات الأخرى ج- بالاضافة إلى العوامل الإدراكية والعوامل المعرفية فإن بعض الأبعاد مثل الثقة بالنفس والثقة بالآخرين متضمنة أيضاً في عملية الحركة وعلى ذلك فإن تركيز الإنتباه على بعض مكونات الحركة دون غيرها لا نتوقع أن ينتج عنه تحسن في الحركة الكلية مالم نأخذ في الاعتبار علاقة أحد المكونات بالسلوك الكلي للحركة 5. النمو المعرفي : إن القدرات والمهارات المعرفية ذات صلة بكل مجال من مجالات السلوك الإنساني تقريباً إلا أن علاقة هذه القدرات بالخبرات التعليمية ذات أهمية خاصة أ- إن البصر إن لم يكن حيوياً للنمو المعرفي فهو مصدر بالغ الأهمية للمعلومات مما يغذي العمليات النمائية المعرفية عند الطفل المبصر فالطفل العادي يحصل على معلومات بصرية حول العلاقات السببية وأوجه الشبه والإختلاف بين الأشياء واستمرارية الأشياء والأشخاص على مدى الوقت والمكان أيضاً عن إمكانيات التغير في هذه المفاهيم ب- إن البصر يقوم بدور تكامل المعلومات التي يحصل عليها الفرد عن طريق القنوات الحسية الأخرى ومن ثم يلعب البصر دوراً هاماً في بناء المفاهيم ت- إن الإعاقة البصرية تجعل مجرى النمو المعرفي أكثر صعوبة مما يترتب عليه ظهور فروق في النمو المعرفي بين الأطفال المعوقين بصرياً والأطفال المبصرين ث- إن الطفل الذي يفقد البصر تماماً يتحتم عليه أن يبني مفاهيم عن العالم الذي يحيط به على أساس معلومات تختلف في طبيعتها عن المعلومات المستمدة من البصر فقيمة السمع تعد محدودة بالمقارنة بالبصر نظراً لعدم إستمرارية الخبرات السمعية ، واللمس يعد غير ملائم لكثير من أنواع الخبرات المعرفية 6. النمو الإجتماعي : يغطى النمو الإجتماعي مدى واسعاً من المظاهر تتراوح من نمو العلاقات الاجتماعية الملائمة مع الأفراد والجماعات إلى نمو بعض المهارات الإجتماعية اللازمة لأنشطة الحياة اليومية وهناك العديد من العوامل التى ترتبط بالإعاقة البصرية والتي يمكن أن تؤثر على ديناميكية عملية التطبيع الإجتماعي مما يجعل إختلاف مجرى النمو اإجتماعي للأطفال المعوقين بصرياً عن زملائهم من المبصرين من الأمور المتوقعة ومن بين هذه العوامل ما يأتي : أ- من الواضح أن البصر يعد ميداً للغاية بالنسبة لإكتاب المهارات الإجتماعية وهذا يجعل دور الوالدين وغيرهم من أعضاء الأسرة في تزويد الطفل المعوق بصرياً بمعلومات عن تلك التي يكتسبها الطفل المبصر عن طريق البصر ب- إن الأطفال المعوقين بصرياً أبطأ في نمو المهارات الإجتماعية بالمقارنة بالأطفال العاديين ت- لما كان البصر مصدراص هاماً للحصول على المعلومات التفصيلية فمن الطبيعي أن يكون الطفل الذي يتمتع بدرجة من الابصار أقل تأخراً في النمو الإجتماعي من الطفل الذي يفقد البصر تماماً ث- إحدى الخصائص التي تسند عادة إلى الطفال المعوقين بصرياً تتمثل في اعتمادهم النسبي على الأشخاص الآخرين والميل إلى السلبية بدلاً من التفاعل الإيجابي مع الأشخاص الآخرين
| |
|
| |
سر الإحساس
الهواية : المهنة : دعائك : اوسمتي : عدد المساهمات : 2008 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/06/2011 الموقع : الرياض المزاج : عادي ومطنش
| موضوع: رد: العوق البصري الخميس أكتوبر 06, 2011 4:53 am | |
| [center]الإرشاد و التوجيه الحركي لذوي الاعاقة البصرية جميلة شاهين - مرشدة تأهيل الكفيف حركياً- مدرسة القبس للإعاقة البصريةالمقدمة:الكفيف (تعريف دولي للكفيف) يستطيع أن يرى بطريقة تختلف عن الإنسان المبصر، فرؤيته تكون عقلانية، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن الشخص الذي يملك شيء بسيط من الرؤيا، عليه أن يستغلها، ولكن بطريقة سليمة، بحيث لا ترهق عينيه، لأنه إذا لم ينميها يصبح الشخص كفيف بصرياً و اجتماعيا.من هو الكفيف؟ يعرف الكفيف في البلاد المتقدمة بأنه الشخص الذي ليست لديه القدرة للقيام بأي عمل يكون البصر أساسه. أو بكلمة بوصف أدق، حدة النظر لا تكون أكثر من 6\60 في العين الأفضل مع عدسات مصححة. و التعبير 6\60 يعني أن الشخص الكفيف يستطيع الرؤية عن بعد 6م، بالمقارنة مع ما يراه الشخص الطبيعي عن بعد 60.الرؤية المحدودة: هي الرؤية الوظيفية لمتطلبات العمل المقصود. وتقسم إلى قسمين:
2) مجال الرؤية: وهي أن يكون نظر الشخص لا يتجاوز 20 ْ من مدى الرؤية الذي تغطيه.1) حدة الرؤية: وهي أن يكون الشخص لديه رؤية 6\60 أو أقل مع وجود العوامل الطبية المساعدة.المشاكل التي يعاني منها:- اختلاف الإضاءة من مكان لآخر. -تغيير المستويات. -قطع الطريق. - الاصطدام بالحواجز. - العقبات العلوية والسفلية.تغيرات الرؤية: تتغير الرؤية حسب الظروف الآتية: أ) تغيير قوة الإضاءة. ب) تتغير الرؤية بسبب إصابة الشخص بمرض وإعطاءه الدواء. ج) تغييرات طبيعية مثل الجو الغائم و الصافي. د) تتغير الرؤية نتيجة لاختلاف شدة الإضاءة من الداخل إلى الخارج أو بالعكس. ه) تقل الحدة الوظيفية عند وجود إشعاع.الأسباب:-مرض السكري -الجلاكوما -العشى الليلي -وجود مياه بيضاء - إنحراف الشبكية،،،الخ.مجالات الرؤية: ا) المجال الممكن. ب) المجال المفضل. المشاكل المصاحبة للأمراض سابقة الذكر: ا) عدم القدرة على تحديد الدرج. ب) ضيق المجال عند الاقتراب من الهدف. ج) ضيق المجال عند المسير لشدة التركيز. د) عدم القدرة على تحديد الأشياء الجانبية.تعريف الإعاقة: هي عدم قدرة الشخص على فعل عمل معين-- والإعاقات مختلفة، فمنها الجسدية- عقلية- حركية- بصرية. الإعاقة البصرية: - كف جزئي: ويقسم إلى قسمين حسب نوع المرض ونسبة الرؤية. ا- إعاقة بصرية ليلية. ب- إعاقة بصرية نهارية. ويعالج الكفيف في هذه الحالة باستخدام المساعدات الطبية مثل: عدسة، نظارة، مكبر،،،الخ. - كف بصري كلي: ويتم التعامل مع هذا الشخص بالاستغناء عن حاسة البصر، واستبدالها بتدريب باقي الحواس الأخرى مثل السمع و اللمس و الشم.محطة التشخيص المبكر: أحدث طريقة و أفضلها للعناية بالكفيف صغير السن فهي الطريقة المعروفة باسم " محطة التشخيص المبكر"، وفي هذه المحطة، يتم إجراء فحوصا للطفل الكفيف في الحي الذي يوجد فيه، ويعتنوا بصحته الجسدية، وصحته النفسية. وتبقى محطة التشخيص إلى مرحلة التعليم الإجباري، لان الطفل بعد ذلك يستطيع أن يعيش مع المجتمع الأول. ويجب أن نوفر للطفل مجتمعاً طبيعياً، حتى لا يختلف عن باقي أفراد المجتمع. وتتكون هذه المحطة من: - طبيب عيون. -طبيب صحة. - مرشد اجتماعي. -مرشد نفسي. - مرشد تأهيل. - مدرسة روضة تخصص أطفال.شروط المجتمع الطبيعي:ويعد المجتمع طبيعياً إذا ما توافرت فيه الشروط التالية: -بيت لائق. - حي لائق، ليلعب فيه الكفيف مع أقرانه. مواصلات عامة آمنة.مهمة مرشد التأهيل الحركي:مهمة مرشد التأهيل الحركي فهي الاتصال بالأسرة وإرشادهم، وشرح الوضع الذي سيواجه ولدهم في المستقبل، ويساعدهم على تقبل احتياجات ابنهم الخاصة. فتكون اللغة هي وسيلة الاتصال المستخدمة بين المرشد و الأسرة.دور المرشد الحركي: وفي هذه المرحلة يعد دور المرشد الحركي مهماً جدا،حيث يتعاون مع العاملة الاجتماعية وبقية أفراد محطة التشخيص لإعداد برنامجاً تأهيلياً للكفيف.، فإذا نقص أحد العناصر يعد التشخيص غير صحيح. وقد يواجه المرشد مشكلة في الوصول إلى الكفيف، وخاصة إذا كان الكفيف يعيش في منطقة بعيدة عن المدينة، فمثلاً: الكفيف في الخليل يختلف تدريبه عن الكفيف في القدس، كما أنه يجب توفير مراكز تأهيل أو محل خاص يهتم بتدريب الكفيف الكبير.
كيفية تأهيل المرشد للقيام بعمله؟ يمكن تأهيل المرشد للقيام بعمله من خلال: -تقمص الشخصية للشخص الكفيف كلياً وذوي الرؤيا المحدودة:- بحيث يتم تدريب الأشخاص بوضع غطاء على عينيهم و القيام بجميع أعمال المهارات و الحياة اليومية. -أما أصحاب الرؤية المحدودة:- فيعمل له غطاء للعين شبيه بنوع المرض ونسبة الرؤيا له، وذلك حتى يتمكن من معرفة الرؤية له ومساعدته. -توطيد العلاقة:- النظر إلى الشخص المعاق بأنه شخص عادي يمكنه ممارسة و القيام بجميع الأعمال التي يقوم بها الإنسان العادي باستخدام الحواس و الوسائل المساعدة بشكل طبيعي. -تقبل الإعاقة:- على الإنسان المعاق أن يتقبل ما يوجه إليه وما يقدم له من وسائل ملموسة ومنظورة، وعدم الخجل من استخدامها، حتى يمارس حياته اليومية المعتادة.أنواع ومراحل التدريب:-التدريب و الإرشاد مبنياً على أربع مراحل أساسية، وكل مرحلة لها مهارات وأسس خاصة بها. -التدريب نوعان: داخلي وخارجي. - التدريب يكون خارجيا وداخليا ما قبل العصا، وخارجيا وداخليا باستخدام العصا.قيادة الكفيف الكلي تكون بخمس وسائل وهي:1) مرافق مبصر.
3) طرق الحماية.4) استخدام العصا.5) استخدام الكلب المتدرب كمرافق.2) تدريب الحواس.
مراحل التدريب المرحلة الأولى--- وهي المرحلة البدائية : السير مع مرافق مبصر- ويشتمل على 7 مهارات رئيسة وهي:1. مسكة اليد.
3. تغيير الإتجاه.4. الدوران النصفي والكامل.5. السير عبر الممرات الضيقة و المغلقة.6. السير عند الأبواب المغلقة والمفتوحة.7. الجلوس على المقعد، كرسي، كنبة، مائدة.2. خطوات المرشد و المرافق مع الشخص الكفيف.المرحلة الثانية--- الإستقلالية المبدئية للكفيف : باستخدام طرق الحماية-- وتشتمل على 6 مهارات رئيسة وهي:-. طرق الحماية العلوية و السفلية.
-التواجد داخل الغرفة. -. التنقل حسب مفهوم الساعة. -. إلتقاط الأشياء الساقطة. - التعرف على القطع النقدية.2-. السير بمحاذاة الجدران.المرحلة الثالثة--- وهي باستخدام العصا وتشتمل على:- أنواع العصا. -صفات العصا. - مهارات وأساليب إستخدام العصا وتشتمل على أربعة عشر مهارة.المرحلة الرابعة-- هي المرحلة المتقدمة جداً-- استخدام الكلب المتدرب كمرافق:يكون المتدرب قد أنهى المراحل الثلاث التي سبق ذكرها-- ويكون قد بنى وطور شخصيته، واستقل ذاتياً بكل ما تحمله الكلمة من معاني، فكرياً، نفسياً، إجتماعياً، وجسدياً، ولا يبالي بما يدور من حوله. عندئذ يستعين بالكلب المتدرب. استخدام الكلب المتدرب كمرافق: وتشتمل على 8 نقاط رئيسة:
2. أن يكون منهياً للمراحل الثلاث السابقة من التدريب الحركي.3. يُدرس الطلب من خلال لجنة تحكيم وذلك لوضع الشروط المناسبة للشخص الكفيف والكلب، من حيث :العمر، الحجم، قدرات الشخص.4. في حالة توفر الكلب للكفيف، يرسل في طلبه للسفر إلى الجهة المختصة.5. يتلقى الكفيف التدريب مع الكلب من نقطة الصفر إلى النهاية، فترة ما بين شهر إلى أربع أشهر.6. يتدرب الكفيف على أن يقوم بعناية الكلب من حيث: مأكل، مشرب، مسكن، علاج، ترفيه.7. يتدرب الكلب على بعض الكلمات تتراوح ما بين (500 إلى 100) كلمة.8. يعود الكفيف والكلب معاً إلى مسقط رأسهما الأساسي ويتم تطبيق ذلك في بيئة ومكان الكفيف.1. على الكفيف أن يقدم طلب اشتراك في برنامج السير بدليل الكلب للجهة المختصة بذلك. المرحلة الأولى: أساليب ومهارات السير مع مرافق مبصر ويشتمل على 7 مهارات رئيسة وهي:
1. مسكة اليد. على الكفيف أن يمسك بالمرافق بالشكل التالي:
o أن تكون مسكة اليد فوق المرفق مباشرة، بحيث يكون الإبهام خارج الذراع وبقية الاصابع من الداخل.o أن تكون مسكة اليد متوسطة، لاهي بالقوية ولا باللينة. 2. خطوات المرشد و المرافق مع الشخص الكفيف.3. تغيير الإتجاه. يتم تغيير الإتجاه من اليسار إلى اليمين أو العكس بالشكل التالي:-
o على الكفيف أن يحافظ على إتصاله بالمرافق دائماَ وأبدأً في جميع مراحل الحركة و السير. o يمسك الكفيف بكلتا يديه بذراع المرافق، ثم يمد إحدى يديه بخط مستقيم ماراً بظهر المرافق إلى الذراع الأخرى، حيث يمسكها وينتقل إلى الجهة المطلوبo يجب أن يتم التدرب على هذه الحركة في حالة الوقوف أولاً، ثم في حالة التحرك البطيء، ثم في حالة السير أو التحرك العادي. 4. الدوران النصفي والكامل.o يتحدث المرافق عن تطبيق هذه الحركة شفهياً أولاً. o على المرافق أن يدور حول الكفيف وليس العكس وذلك لأن المرافق يستطيع أن يرى المجسمات ومدى إتساع المسافة للقيام بهذه الحركة.o يدور ويتحرك الكفيف بعض الخطوات لمتابعة السير العادي. الدوران النصفي: ا) يتحدث المرافق مع الكفيف عن كيفية تطبيق هذه الحركة شفهيا أولاً ثم عملياً. ب) يتقابل المرافق و الكفيف وجههما لبعض. ج) يحرك الكفيف يده اليسرى على سبيل المثال، ويمسك باليد الأخرى لتغيير إتجاهه.
5. السير عبر الممرات الضيقة و المغلقة. يتم العبور في مساحات ضيقة كما يلي:
على المرافق إرجاع يده بشكل عادي وطبيعي بعد مرور الممر الضيق ليسيروا بشكل عادي جنباً إلى جنب. 6. السير عند الأبواب المغلقة والمفتوحة.7. الجلوس على المقعد، كرسي، كنبة، مائدة. ا) كيفية الجلوس على مقعد منفرد:-
ب) كيفية الجلوس على صف من المقاعد في أماكن عامة مختلفة - أي مجموعة- كالسينما، حفلات، اجتماعات، جامع، كنيسة،،،الخ.
ج) كيفية الجلوس على المائدة:
. [/center] | |
|
| |
| العوق البصري | |
|