شحالكم..؟
حبيت اقدملكم تقرير شاااامل عن اقوى سيارتين دفع رباعي في العالم للي ايون بحالة الوكالة طبعاً
X5M
X6M
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 1025*544 و بحجم 101 كيلوبايت. |
لن يترك الصانع البافاري اية ساحة ، كبيرة أكانت أم صغيرة. لمنافسيه بشكل عام ومواطنيه بشكل
خاص. فلأول مرة يطرق الصانع الالماني "بي إم دبليو" عبر فرعه الرياضي M باب السيارات
الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV "خارقة الأداء" ليطلق من هذه الفئة اقوى
مركبتين في
العالم X5 M و X6 M قادرتان على مواجهة وقهر بورشه كايين توربو S
ومرسيدس – بنز ML63AMG . "مجلة عالم السيارات" شاركت في اطلاق عنان ال 555
حصاناً على حلبة سالزبورغ النمساوية ..
بعد النجاحات التي حققها على صعيد المبيعات كل من الجيلين الأول والثاني من X5 ، والإطلالة
المميزة للكروسوفر الكوبيه X6 عام 2008 ، عدل مسؤولو "بي إم دبليو" من خططهم
التسويقية ، وأعطوا الضوء الأخضر لإنتاج فئة خارقة الأداء من الموديلين X5 و X6 ، مزودة
بمحرك قوي مع شاحني هواء "توربو" من نوع V8 بسعة 4.4 ليترات ، ليولد قدرة 555 حصاناً
كافية لتأمين قدرات تسارع غير مسبوقة لسيارة يتعدى وزنها الطين ونصف ، وقد جاء هذان
الطرازان اللذان ظهرا لاول مرة خلال معرض نيويورك أوائل العام الجاري ، بتصميم رياضي
الطابع داخلياً وخارجياً في المقام الأول ، من دون التخلي عن طابع العملانية والفخامة للاستخدام
اليومي المريح والآمن ، فضلاً عن طابع العملانية والفخامة للاستخدام اليومي المريح والآمن ،
فضلاً عن خفض ارتفاع الخلوص الأرضي للطرازين الممهورين بتوقيع M بمقدار 10 ملم مقارنة
بالنسخة العادية ، واعتماد نوابض معدنية أكثر قساوة لقيادة رياضية ، الى جانب تخمة من
التجهيزات القياسية وأيضا الاختيارية لتعزيز متعة القيادة بالأجواء كافة.
لمسات رياضية مميزةاستفاد X5 M و X6 M من العديد من اللمسات الرياضية المتفردة على صعيد الخطوط الخارجية ،
لعل أبرزها العجلات المصنوعة من المعادن الخفيفة قياس 20 بوصة ، وفتحات التهوئة السفلية
الموازية للشبك الأمامي ، والشفرات النافرة ومخارج العادم الرباعية ، اضافة الى الاستعانة
ببعض الجينات الوراثية للفئتين التقليديتين X5 و X6 ، شأن المصابيح الرئيسية "زينون" ، والتي
بات بالإمكان اختيارها متأقلمة أي تتحرك تلقائيا على المنعطفات لتعزيز الرؤية الليلية ، اضافة الى
غطاء المحرك بخطوطه المموجة اللافتئة ، والمصابيح الخلفية كبيرة الحجم بتصميمها الجذاب
المعهود المتخذ حرف L التي تقسم الباب الخلفي ، وأيضاً الملحقات الضوئية الإضافية ، واعتماد
ذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي الذي يفصل الألواح الزجاجية الجانبية عن الزجاج الخلفي
، وهو ما يعرف باسم مصممه "هوفميستر" الذي اعتمده للمرة الأولى بطرازات "بي إم دبليو "
في الستينيات ..
إشارة إلى أن طراز X6 M يستفيد خصوصاً من سقف منخفض الارتفاع ، إلى جانب العديد من
خصائص ومميزات سيارات الكوبيه الرياضيه ، كما أن X6 M يعد نسبياً أكثر طولاً وعرضاً من
الشقيق X5 M ؛ حيث إن الطول العام يبلغ 4876 ملم ، والعرض 1983 ملم ، في حين جاء
الارتفاع بقياس 1684 ملم . أما طراز X5 M ، فجاء بطول 4851 ملم ، وعرض 1941 ملم ،
وارتفاع 1764 ملم ..
مقصورة بأناقة رياضية !أما بالنسبة لباقة التجهيزات الإضافية ، فتتضمن النظام الملاحي الإلكتروني ، والمكيف الذي يمكن
التحكم بخياراته أوتوتماتيكياً وفقاً لأربعة خيارات مختلفة ، وكساء جلدي متكامل من فئة "ميرينو"
، وسقف زجاجي بانورامي بالطراز X5 M ، وآخر بتحكم كهربائي X6 M ، إضافة إلى نظام
صوتي عالي النقاء مكوناً من 16 مكبراً صوتياً ، مع إمكانية اختيار نظام عرض المعلومات على
الزجاج الأمامي HUD في مستوى رؤية السائق ، ونظام الكاميرا الخلفية التي تسهل عملية ركن
السيارة ، ونظام الاتصال اللاسلكي بالإنترنت BMW Online ويضاف إلى ذلك ، نظام "أ
درايف" الذي سبق وتم توفيره في الفئة السابعة الشقيقة ، والذي يقوم بالتحكم بأنظمة الملاحة
والمكيف والترفيه والاتصالات ، مع إمكانية عرض الوظائف المختارة على شاشة مضادة للإبهار
تقوم بضبط درجة وضوحها وفقاً للضوء الداخلي ، واللافت للانتباه المفاتيح الثمانية المتراصة
بمتناول السائق ، والتي يمكن من خلالها تخزين الوظائف الرئيسية مثل أرقام الهواتف الهامة أو
محطات الإذاعة المفضلة أو وجهة يسلكها السائق يومياً ، وغيرها ..
محرك يتفجر نشاطاًعلى الصعيد الميكانيكي ، يستفيد الطرازان X5 M و X6 M من محرك قوي مزود بشاحني هواء
"توربو" ، سعة 4.4 ليترات ، لتوليد قدرة 555 حصان عند 6000 د.د ، مع أقصى عزم
دوران يبلغ 680 نيوتن.متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1500 و5650 د.د ، ما يكفل
الإنطلاق من السكون الى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان فقط ، وهو ما يعد أداء
خارقاً لمركبة يناهز وزنهنا الطنين ونصف .. ويتصل محرك الطرازين الجديدين بعلبة تروس
أوتوماتيكية جديدة من ست سرعات ، تنقل عزم الدوران إلى نظام "إكس درايف" للدفع الجماعي
للعجلات ..
مقارنة بالنسختين التقليديتين X5 و X6 ، جرى خفض ارتفاع الخلوص الأرضي للطرازين
الممهورين بتوقيع الفئة M بمقدار 10 ملم ، واعتماد نوابض معدنية أكثر قساوة لقيادة رياضية ،
فضلاً عن إجراء تحسينات لافتة على نظام "القيادة المتكيفة" Adaptive Drive المتوفر
قياسياً ، والذي يستفيد من اعتماد قضبان مانعة للإلتواء وصمامات كهرومغناطيسية بمخمدات
أنظمة التعليق ، يعملان على رصد معدل التسارع وزاوية القيادة والتسارع الجانبي ، ما يتيح ضبط
الزوايا الجانبية ودرجة التعليق المثلى طوال الوقت ..
أنظمة رياضية لقيادة آمنةبكل فخر كشفت بي ام دبليو عن نظام DPS الجديد للتحكم الديناميكي بالأداء ، بهدف تأمين
التوازن في مختلف ظروف القيادة .. مصدر الفكرة جاء من عملية دفع عربة التسوق في "السوبر
ماركت" وطريقة التحكم بمسارها وانعطافها حسب الطلب عن طريق المبالغة مثلاً بدفع جهة من
الجهتين لهذه العربة بغية الابقاء على توازنها أو تحديد مسارها .. فعند رصد أي انزلاق جانبي من
الأمام فيما يعرف بظاهرة "أندرستيرينغ" ، أو حتى من المؤخر (ظاهر "أوفرستيرينغ") يعمل نظام
"إكس درايف" بالتنسيق مع نظام التحكم الديناميكي بالأداء الثوري هذا ، على تحويل قسم من
العزم إلى العجلات الخلفية أو الأمامية بدرجات متفاوتة لاستعادة الاستقرار مرة أخرى ..
وبالتزامن مع نظام القيادة المتكيفة ، تم استخدام نظام التحكم الإلكتروني بمخمدات أنظمة التعليق
EDC ، والذي يوفر إمكانية الاختيار بين وضعين للقيادة: الرياضي والعادي ، من خلال التحكم
بارتفاع وهامش ارتداد مخدمات التعليق .. كما تم تطوير نظام "سيرفوترونيك" للتحكم الديناميكي
بالتوجيه ، وهو النظام الذي يقوم بضبط عملية التوجيه وفقاً لسرعة السيارة على الطريق ، الأمر
الذي يتيح زيادة دوران المقود على السرعات البطيئة وأثناء ركن السيارة ، بينما يحد منها على
السرعات العالية وعند المنعطفات ، لزيادة الاستقرار والأمان وغياب التموجات الخطرة عن جسم
السيارة ..
القوة الهادةمع الكيلومترات الأولى التي قطعناها على الحلبة النمسوية ، تسنى لنا اكتشاف هدوء النسختين
الممهورتين بفرع M الاستثنائي – لدرجة الخطر اذا سها نظنا عن عداد السرعة المعكوس امامنا
على الزجاج امي – وفاعلية نظام دفعها الرباعي وتعليقها المميز في امتصاص اقل خشونة في
الطريق الى جانب سلاسة اداء ادوات القيادة ..
المحرك متأهب دائماً ونشاطه اكثر من كاف ليس لتحريك وتسيير هاتين المركبتين الثقيلتين فحسب
، بل دفعهما بصورة ديناميكية الى آفاق بعيدة من التسارع والمسارعة .. يساعده في هذه المهمة
الرياضية علبة التروس الاوتوماتيكية سلسة الاداء وسريعة التجاوب ..
وبمواجهة منافسيتها لدى بورشه ومرسيدس AMG ، تتكل السيارتان الرياضيتان من M بصورة
خاصة على نظام دفعها الرباعي المتطور لقيادة رائعة بنكهة مختلفة مع ثبات دائم ومذهل على
المنعطفات ، ومن اجل اعطائهما الصفة الرياضية الاصيلة ، كان عليهما اعتماد مكابح قادرة على
كبح جماح هذا الكم من الاحصنة حسب الحاجة ومقتضيات الضرورة القصوى ..
سلامة متفوقةيستفيد الطرازان X5 M و X6 M من تجهيزات سلامة رائدة تتضمن ست وسائد هوائية متنوعة ،
ومساند رأس نشطة ، فضلاً عن أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت مزودة بخواص الشد المسبق
والارتخاء التدريجي ، وإطارات Runflat Tyres التي يمكنها السير مفرغة تماماً من الهواء
لمسافة كبيرة تصل إلى 150 كلم بسرعة لا تتجاوز 80 كلم/ س ، إلى جانب البنية الهيكلية الصلة
التي تحافظ على سلامة الركاب وتبعد جانب وقع الاصطدامات قدر الامكان بعيداً عنهم .. أما
التجهيزات الإلكترونية الرائدة ، فباتت تشمل أنظمة مانع الانزلاق الكبحي ABS ، والتحكم
الإلكتروني بالثبات DSC لضبط دوران الإطارات على نفسها ، ونظام التحكم بنزول المنحدرات
HDC الذي يوقم بتخفيف سرعة السيارة عبر تفعيل المكابح عند نزولها من المنحدرات الوعرة ،
فضلاً عن نظام تحكم المكابح بالانعطاف CBC ، وأيضاً نظام مانع الانزلاق الدفعي DTC ، الذي
يساهم في تخفيف سرعة دوران العجلة الشاردة وتصحيح مسارها عند الانطلاق بالأرضيات الزلقة
وغيرها ..
وبالانتقال إلى أنظمة الكبح الفعالة ، نجد أن الطرازين X5 M و X6 M مجهزان بأقراص كبح
مهواة على العجلات الأربع ، وإن جاءت الأمامية منها مكونة من أربعة مكابس بقطر 395 ملم ،
في حين جاءت أقراص الكبح الخلفية مكونة من أربعة مكابس بدورها وبقطر 385 ملم ..
X5 M و X6 M قدرات مخيفةيتميز X6 M و X6 M بقدرات التسارع الرهيبة الذي يكفلها محرك الثماني اسطوانات V8 الجديد
المزود بشاحني هواء "توربو" ، وذلك بالرغم من الوزن الثقيل للموديلين المذكورين باقترابهما
من حاجز الـ 2.500 كلغ .. وفي هذا السياق ، يكفل المحرك الانطلاق من السكون إلى سرعة
100 كلم/س في غضون 4.7 ثوان ، مع تسجيل سعرة قصوى مقدارها 250 كلم/ س .. أما عن
معدلات استهلاك الوقود ، فهي لافتة بدورها ، من خلال استهلاك 13.9 ليتراً لكل 100 كلم ،
يسفر عنهما انبعاثات كربونية من غاز ثاني أكسيد الكربون تقدر بنحو 325 غرام/ كلم مقطوعة ..
أيضاً ، يمكن ذكر سلاسة القيادة على الطرقات المعبدة ، في مقابل الحصول على قيادة ديناميكية
رياضية عند الحاجة ، من خلال باقة مميزة من الأنظمة الإلكترونية التي تتحكم بالهيكل وأنظمة
التعليق .. وبطبيعة الحال لا يمكن إغفال الفئة السعرية المميزة للطرازين ، مقارنة بارتفاع كلفة
الموديلات المنافسة من الفئة نفسها ..
أما عن مواطن الضعف ، فيكمن أبرزها في عدم توافر صف ثالث من المقاعد بالطراز X5 M ،
أسوة بالفئة التقليدية التي تتسع حتى سبعة ركاب ، فضلا عن سعة التحميل المحدودة نسبياً لطراز
X6 M والتي تقدر بنحو 570 ليتراً لصندوق الأمتعة ، يمكن أن تزداد لتصل إلى 1520 ليتراً في
حال طي قسم المقاعد الخلفية ، اضافة الى توافر أربعة مقاعد فقط بمقصورة X6 M ..
أخيراً أشير إلى الفئة السعرية لطرازي X5 M و X6 M ، حيث نجد أن السعر المبدئي للأول
يقترب من الـ 85.400 دولاراً أميركياً ، في حين يزيد X6 M بمقدار 10.000 دولار تقريباً ،
مقارنة بشقيقه ، علماً بأنها فئة سعرية مناسبة لخصائص وإمكانات الطرازين مقارنة بالمنافسين
الآخرين من الفئة نفسها
بعض الصور لهاتين السيارتين المميزتين :
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 655*753 و بحجم 153 كيلوبايت. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 655*763 و بحجم 127 كيلوبايت. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 655*757 و بحجم 128 كيلوبايت. |
| تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 655*755 و بحجم 113 كيلوبايت. |
| اضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. |
وبس..
طبعاً منقول..
تحياتي لكم..