... بسم الله الرحمن الرحيم...
... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
( العقيــده الصحيــحه ومــايضــادهـا) .. للشيــخ عبدالعزيز بن بـاز (رحمــه الله ) ..
::::
الحمـدلله والصـــلاة والســلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبــه اجمعيــن أمــا بعــد ::
فلما كانت العقيدة الصحيحه هي اصل دين الاســلام واسـاس المله .. ومعلوم بالادله الشرعيه من الكتــاب والسنة ان الاعمال والأقــوال انمــا تصح وتقبل اذا صدرت عن عقيده صحيحه فإن كانت العقيده غير صحيحه
بطل مايتفرغ منها من أعمال كما قــال تعــالى
( ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الأخرة من الخاسرين )
وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الامين عليه من ربه افضل الصلاة والتسليم على ان العقيده الصحيحه تتلخص في الايمان بالله, وملائكته , وكتبه, ورسوله, واليوم الاخر
, والقدر خيره وشره ,,
فهذي الامور السته هي العقيده الصحيحه التي نزل بها الكتاب .. وبعث بها الله رسوله صلى الله عليه وســلم ..
ويتفرع عن هذه الاصول .. كل مايجب الايمان به من امور الغيب وجميع مأخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم ..
ومن أدلة هذي الاصول السته كثيره فمنها ..
قال جل في عــلاه .. ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ) الآيه ..
اما الاحاديث الصحيحه الداله على هذي الاصول فكثيره جداً
ومنها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في (صحيحه) من حديث امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. ( ان جبريل عليه السلام سأل النبي عليه الصلاة والسلام عن الايمان فقال له : ( الايمان اأن تؤمن بالله ، و ملائكته ، وكتبه ، و رسله ، و اليوم الآخر ، و تؤمن بالقدر خيره و شره ) ... الحــديث ( اخرجه الشيخان من حديث ابي هريره ) )
هذه الاصول السته يتفرع عنها جميع مايجب على المسلم
اعتقاده في حق الله سبحانه , وفي امر المعاد , وغير ذلك في امور الغيب ..
فمن الايمان بالله سبحانه .. الايمان بانه الاله الحق , المستحق للعباده دون كل ماسواه , لكونه خالق العباد والمحسن اليهم والقائم بارزاقهم والعالم بسرهم وعلانيتهم والقادر على اثابة مطيعهم , وعقاب عاصيهم
ولهذه العباده خلق الله الثقلين وامرهم بها
كما قال عزّّّّّشأنه ( وماخلقت الجن والانس الا ليعبدون . ماأريد منهم من رزق وما اريد ان يطعمون . ان الله هو الرزّّّاق ذو القوة متين ) ..
وحقيقة هذه العباده هي افراد الله بجميع ماتعبد العباد به من دعاء وخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من انواع العباده على وجه الخضوع له والرغبه والرهبه ومع كمال الحب له سبحانه وتعالى والذل لعظمته..
ومن الايمان به ايضا الايمان بجميع ماأوجبه على عباده
وفرضه عليهم من أركان الاسلام الخمسه وهي:
شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله , واقامة الصلاة , وايتاء الزكاة , وصوم رمضان , وحج بيت الله الحرام لمن استطاع اليه سبيلا ..
واهم هذه الاركان واعضمها شهادة ان لاله الا الله وان محمد رسول الله ... فشهادة ان لااله الاالله تتقتضي اخلاص العباة لله وحده , ونفيها عمن سواه ..
وهذا معنى لااله الا الله .. فان معناها لامعبود الا بحق الا الله فكل ماعبد من دون الله من بشر او ملك او جن او غير ذلك فكله معبود باطل ..
قال سبحانه : ( ذلك بأن الله هو الحق وان مايدعون من دونه هو الباطل ) ..
وكل من خالف اهل السنة فيما اعتقدو بباب الاسماء والصفات فانه يقع في مخالفة الادله النقليه والعقليه
مع التناقض الواضح مع كل مايثيته وينفيه اما اهل السنة والجماعه فاثبتو لله ماأثبته لنفسه بكتابه الكريم او اثبته له رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ..
اثباتا بلا تمثيل ونزه سبحانه عن مشابهة خلقه وفازوا بالسلامه من التناقض ..
واما الايمان بالملائكه :فيتضمن الايمان بهم اجمالا وتفصيلا فيؤمن المسلم بأن لله ملائكه خلقهم لطاعته فوصفخم عباد مكرمون وهم اصناف كثيره منهم الموكلون بحمل العرش ومنهم خزنة الجنة والنار ومنهم الموكلون بحفظ اعمال العباد ونؤمن على سبيل التفصيل بمن سمى الله ورسوله منهم كاجبريل وميكائيل ومالك خازن النار واسرافيل الموكل بالنفخ بالصور وقد ثبت بالصحيح عن عائشه رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( خلقت الملائكه من نور , وخلق الجان من مارج من نار , وخلق آدم مما وصف لكم ) اخرجه مسلم في صحيحه ..
وهكذا الايمان بالكتب ..يجب الايمان اجمالا بان الله انزل كتبا على انبياه ورسله لبيان حقه والدعوه اليه كما قال تعالى : ( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ )..
ونؤمن على سبيل التفصيل بما سم الله منها التوراة ,والانجيل , والزبور , والقرآن ..
والقرآن هو افضلها وخاتمها , وهو المهيمن عليها والمصدق لها , وهو الذي يجب على الامه اتباعه وتحكيمه مع ماصحة به السنة عن رسول الله ..
وهكذا الرسل يجب الايمان بهم اجمالا وتفصيلا .. فنؤمن ان الله ارسل الى عباده رسلا منهم , مبشرين ومنذرين ودعاة الى الحق فمن اجابهم فاز بالسعاده ووومن خالفهم باء بالخيبه والندامه وخاتهم وافضلهم هو نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم قال تعالى :
( ماكان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) ..
ومن سمى الله منهم او اثبت عن رسوله آمنا بهم علي سبيل التفصيل والتعيين كنوح , وهود , وصالح , وابراهيم , وغيرهم عليهم وعلى نبينا افضل الصلاة واتم التسليم ..
واما الايمان باليوم الاخر فيدخل فيه الايمان بكل مااخبر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه وما يكون يوم القيامه من الاهوال والشدائد والسرط والميزان والحساب والجزاء ونشر الصحف بين الناس .
ويدخل في ذلك الايمان بالحوض المورود لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم والجنة والنار ورؤية المؤمنين لربهم سبحانه وتكليمه اياهم وغير ذلك مما جاء في القرآن والسنة الصحيحه ..
واما الايمان بالقدر .. فيتضمن بامور اربعه ..
الامر الاول .. ان الله سبحانه وتعالى قد علم ماكان ومايكون وعلم احوال عباده وارزاقهم واجالهم واعمالهم لايخفى عليه من ذلك شي .
قال تعالى : ( ان الله بكل شي عليم ) ..
الامر الثاني .. كتابته سبحانه لكل ماقدره وقضاه قال تعالى :( وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ )..
الامر الثالث .. الايمان بمشيئته النافذه فما شاء كان ومالم يشاء لم يكن قال تعالى ؛:( ان الله يفعل مايشاء )..
الامر الرابع خلقه سبحانه لجميع الموجوداة لاخالق غيره
ولا رب سواه قال تعالى :( الله خالق كل شي وهو على كل شي وكيل ) ..
ويدخل الايمان بالله اعتقاد ان الايمان قول وعمل يزيد بالطاعه وينقص بالمعصيه لايجوز تكفير احد من المسلمين بشيء من المعاصي التي دون الشرك والكفر, كالزنا ,والسرقه , واكل الرباء .. فلما ثبت بالاحاديث التواتره عن رسول الله ان الله يخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبه من خردل من ايمان .. زمن الايمان في الله الحب في الله والبغض في الله والمولاة في الله والمعاداه في الله فيحب المؤمن المؤمنين ويواليهم ويبغض الكفار ويعاديهم ... واما المنحرفون في هذه العقيده والسائرون على ضدها فهم اصناف كثيره فمنهم عباد الاصنام والاوثان والملائكه وغيرها فاهؤلاء لم يستجيبو لدعوة الرسول كما فعلت قريش واصناف العرب مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..
فلما انكر عليهم الرسول ذلك استغربو ذلك وانكروه وقالوا : ( أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ )
ثم تغيرت الاحوال وغلب الجهل على اكثر الخلق حتى عاد الاكثرون الى دين الجاهليه بالغلوا بالانبياء والاولياء ودعائهم والاستغاثه بهم وغير ذلك من انواع الشرك ولم يعرفو معنى لااله الالله كما عرف معناها كفار العرب والله المستعان ..
ومن العقائد المضاده مايعتقده بعض الباطنيه والمتصوفه من ان بعض مايسمونهم بالاولياء يشاركون الله في التدبير ويسمونهم بالاقطاب والاوتاد وهذا من اقبح الشرك في الربوبيه
فاهؤلاء المشركون المتاخرون زادو على الاولين من جهتين ..
1- شرك بعضهم في الربوبيه .
2- شرك في الرخاء والشده .
ومن العقائد المضاده للعقيده الصحيحه لباب الاسماء والصفات عقائد اهل البدع من الجهميه والمعتزله في نفي صفات الله عز وجل ..
اما اهل السنه والجماعه فقد اثبتو لله مااثبته لنفسه واثبته له رسوله وهذا هو سبيل النجاة ةالسعاده في الدنيا والاخره وهو السراط المستقيم الذي سلكه سلف هذه الامه وأئمتها ولن يصلح اخرهم الا بما صلح اولهم وهو اتباع الكتاب والسنة وترك ماخالفهما ..
وصلى الله وسلم ..
{ انتهــى } ..
تجميــع اختكم نهى الرس ..
استغفــــــرالله واتوب اليه ..
استغفــر الله واتوب اليه ..
استغفـرالله واتوب اليه ..