سر الإحساس
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 829894
ادارة المنتدي ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 103798

سر الإحساس
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 829894
ادارة المنتدي ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 103798

سر الإحساس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك معنا يا زائر في سر الإحساس
 
الرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  مركز تحميل مجانيمركز تحميل مجاني  

 

 (( الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ċــرِيبْ الـנآآرْ



ċــرِيبْ الـנآآرْ


ذكر ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Pic-c48dd30ba8
القاب ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Arjwan_U5qimZrrXd
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
sms منتدى سر الأحساس يرحب بالجميع حياكم الله معنا
الهواية : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Writin10
المهنة : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Studen10
اوسمتي : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Mbs74806
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 1311173091373
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Bookwo11
عدد المساهمات : 491
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 25/07/2011

((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Empty
مُساهمةموضوع: (( الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به ))   ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 2:54 am

الحمد لله، وصلى الله على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:[1]
فإن الله جل وعلا أنزل كتابه الكريم القرآن تبياناً لكل شيء، وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين، كما قال عز وجل في سورة النحل: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ[2].
ورغّب عباده بتدبره وتعقله؛ ليفهموا مراده سبحانه وليعملوا بأوامره ولينتهوا عن نواهيه، وقال عز وجل: كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ[3]، وقال سبحانه: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا[4].
وأخبر عز وجل أنه شفاء للناس، وأنه يهدي للتي هي أقوم، فقال عز وجل: إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ[5]، يعني يهدي الناس المتدبرين المتعقلين، الراغبين في الهداية، يهديهم للطريقة التي هي أقوم الطرق وأهداها وأصلحها، وأنفعها للعبد في الدنيا والاخرة، قال عز وجل: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء[6]، وقال سبحانه: وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[7].
فالواجب على جميع المكلفين أن يتدبروا القرآن، وأن يتعقلوه، وأن يتبعوه ويعملوا بما فيه؛ لأنه الذكر الحكيم، ولأنه الصراط المستقيم، فمن قرأه عليه أن يتدبره ويتعقله، ومن سمعه كذلك.
وأنت يا عبد الله إما أن تكون تالياً، وإما أن تكون مستمعاً، فينبغي لك التدبر والتعقل لهذا الكتاب العظيم حتى تعمل بما فيه، وحتى تعلم عظمته، وما اشتمل عليه من الخير والهدى والتوجيه والإصلاح، وقد تيسر بحمد الله لك أن تقرأه وأن تسمعه، فهو يتلى من إذاعة القرآن الكريم صباح مساء، تستطيع أن تسمعه متى شئت، وتستطيع أن تسمعه من بعض إخوانك في كل مجلس تجلسونه، تستطيعون أن يقرأ أحدكم من المصحف أو عن ظهر قلب، فتستمعوا وتنصحوا وتستفيدوا، والحافظ له أو لبعضه يستطيع أن يتدبر ويتعقل، وإن لم يكن لديه مصحف، فليقرأ مما أعطاه الله من حفظ كتابه أو ما تيسر منه.
فجدير بالمكلف وجدير بالمسلم أن يُعنى بهذا الكتاب العظيم، وأن يتبصر فيه، وأن يعمل بما فيه، ثم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم ففيها بيان ما قد يشكل، كما قال عز وجل: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ[8]، وقال سبحانه: وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[9].
وقد أنزل الله على نبيه عليه الصلاة والسلام الكتاب؛ ليبين للناس ما اشتبه عليهم من كتابه سبحانه وتعالى فالواجب على أهل الإسلام أن يُعنوا بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام عناية تامة حتى يفهموا مراد ربهم ومراد نبيهم عليه الصلاة والسلام، وحتى يعملوا بذلك، وقد سمعتم في هذا الصباح هذه السورة العظيمة سورة ق، فقد كان النبي يقرأ بها صلى الله عليه وسلم في الجمعة؛ لأنها تجمع الناس، يقرأ بها في الخطبة يوم الجمعة، وكان يقرأ بها في صلاة العيد يقرأ سورة ق وسورة اقتربت؛ لما فيهما من العظة والذكرى، والقصص، وذكر المبدأ والمعاد، والجنة والنار، يقول الله سبحانه: ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ[10].
ق حرف من الحروف المقطعة، مثل يس، طه، الم، المر، حروف مقطعة، افتنح الله بها بعض السور؛ للدلالة على عظمة هذا القرآن، وأنه كتاب عظيم، مؤلف من هذه الحروف التي يعرفها الناس.
ثم حلف وأقسم بالقرآن، فقال: وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ حلف الله به وهو كلامه سبحانه وتعالى والقرآن كلام الله، يُحلف به كما يحلف بالله. والله سبحانه يقول: وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ وأسماء الله وصفات الله وعزة الله كذلك، والله يحلف به وبأسمائه سبحانه وتعالى وبصفاته.
ولكن لا يحلف بالمخلوقات، فالمخلوقات لا يحلف بها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من حلف بغير الله فقد أشرك))[11]، ولكن يحلف بالله وبأسمائه وصفاته سبحانه وتعالى ولا يحلف بالنبي، ولا بالكعبة، ولا بالأمانة، ولا بشرف فلان، ولا حياة فلان - كما يجري على ألسنة بعض الناس - ولا بالأمانة، فيقول: والأمانة، ولا بالنبي، ولا بالشرف، ولا بحياتك، كل هذا منكر ومن المحرمات الشركية.
ثم يقول سبحانه وتعالى: بَلْ عَجِبُوا أَن جَاءهُمْ مُنذِرٌ مِّنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ[12].
منذر منهم، وهو محمد عليه الصلاة والسلام يعرفونه، نشأ فيهم، يعرفون صدقه وأمانته وكريم أخلاقه عليه الصلاة والسلام قبل أن يوحى إليه، أنذرهم بقال الله، قال الله كذا، وقال كذا، وعجبوا في هذا واستنكروه، مع أن الرسل قبله جاءت بذلك؛ نوح وهود وصالح وشعيب ولوط وإبراهيم وموسى وعيسى وداود وسليمان وغيرهم.
فقال الكافرون: هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌكونه يأمرهم وينهاهم، ويخبرهم أنهم سوف يبعثون، وسوف يجازون بأعمالهم، استنكروا هذا، وقالوا: أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ[13].
بعد التراب نعود ونحاسب ونجازى، استنكروا هذا بعقولهم القاصرة، وهو سبحانه الذي خلقهم من الماء المهين، وخلق أباهم آدم من التراب، وهو قادر أن يحييهم يوم القيامة، أبوهم آدم كان من تراب وهم من ماء مهين؛ ماء الرجل الضعيف وماء المرأة، ثم كان إنسان سوياً، يقوم ويتكلم، ويأمر وينهى، ويملك ويضرب، ويفعل أشياء كثيرة: أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاء مَّهِينٍ[14]، فالإنسان كله ضعيف وخلق الإنسان ضعيفاً، من تراب ثم من ماء مهين، ثم يستنكر ويقول: أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ[15]. فرد الله عليهم وقال: قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ[16].
الله يعلم ما ذهب من أجسامهم بهذا التراب، وسوف يعيدهم يوم القيامة، ويجازيهم بأعمالهم؛ فإن خيراً فخير، وإن شراً فشر، كما تقدم في سورة التغابن في الدرس الماضي، قال تعالى: زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّقل يا محمد: بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ[17]، قال تعالى: فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ[18]، بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ[19] كذبوا بالحق، واختلف أمرهم وتمردوا وتنازعوا.
والمقصود في هذا: بيان أن الله جل وعلا خلق الخلق من ضعف من تراب، وخلق الجان من مارج من نار، وسوف يعيدهم ويجازيهم بأعمالهم، فإن خيراً فخير، وإن شراً فشر.
فعليك يا عبد الله أن تعد لهذه الإعادة العدة، والله أسمعك قوله سبحانه وتعالى: وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا * ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا[20]، ويقول سبحانه وتعالى: قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ[21]، وقال تعالى: مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى[22].
هذا أنت يا ابن آدم من التراب وإلى التراب، ثم تخرج، ثم تعاد، وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه سبحانه وتعالى، فالواجب على العاقل أن ينتبّه لهذه الأمور، وأن يعد العدة للقاء ربه.
وهذا المجمع مجمع الحج، يذكر بيوم القيامة، مجمع عظيم، من أقطار الدنيا يجتمعون في عرفات، وفي مزدلفة، وفي أنحاء مكة، حتى يقضوا مناسكهم، ثم يعودون إلى بلادهم، هذا فيه تذكير بذلك اليوم العظيم - يوم القيامة - حيث يبعث الله الخلائق أولهم وآخرهم، أسودهم وأبيضهم، غنيهم وفقيرهم، ملكهم ومملوكهم، كل الأجناس تبعث يوم القيامة، قال تعالى: قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ * لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ[23]، ثم يجازى كل عامل بعمله، فهذا يعطى كتابه بيمينه وإلى الجنة، وهذا يعطى كتابه بشماله وإلى النار.
إذا نظرت في أحوال الناس في هذا المجمع، واختلاف ألوانهم، واختلاف لغاتهم، واختلاف حوائجهم، واختلاف ملابسهم، إلى غير ذلك، تذكر يوم يجمع الله فيه الخلائق عراة حفاة غُرلاً، كلهم يخرجون يوم القيامة من هذه القبور، ومن البحار، ومن كل مكان، ويجمعون عارية ظهورهم، ليس عليهم شيء، وليس في أرجلهم شيء، حتى يكسوهم الله سبحانه وتعالى، يحشرون ويجمعون ويجازون بأعمالهم.
فانتبه لهذا اليوم، وتذكر ذلك المجمع، وأن الأسباب التي بها النجاة برحمة الله هي: ما تقدمه من أعمال صالحات من طاعة الله ورسوله، هذه الأسباب، يقول عز وجل: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيمِ[24]، هذا جزاؤهم إذا عملوا الصالحات، قال تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ[25]، هذا جزاء هؤلاء وهذا جزاء هؤلاء، قال تعالى: إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ * وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ[26].
فتذكر، وخذ العدة اليوم، وهذا من النافع التي أشار الله إليه في قوله سبحانه: لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ[27]، في هذا الحج تسمع كلمة ينفعك الله بها، نصيحة ينفعك الله بها، وصية من أخيك ينفعك الله بها في أي مكان.
وإياك وإيثار العاجلة والغفلة، قال تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا عَمَّا أُنذِرُوا مُعْرِضُونَ[28]، وقال سبحانه وتعالى: وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ[29]، كالإبل والبقر والغنم بَلْ هُمْ أَضَلُّ بل أشد ضلالاً من الأنعام، أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ والعياذ بالله.
لا ترضى أن تكون من هؤلاء، قال تعالى: أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا[30]، أكثر الخلق كالأنعام، لا ينظر إلا في المأكل والمشرب والمنكح والمسكن والمركب ونحو ذلك، في غفلة وسكرة، لا يهمه إلا المأكول والمشروب والملبوس والمنكوح والمسكون والمركوب ونحو ذلك، هذا قصارى همه، فإذا ارتفعت همته، انشغل ببعض الصناعات والاختراعات ليعيش مع الناس.
لكن المؤمن يعمل ويكتسب ويخترع ويصنع ويكدح، ويعد العدة لآخرته، يعمل في طاعة الله ورسوله، يجمع بين هذا وهذا، يقول جل وعلا: مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ[31]، من عمل صالحاً عن إيمان أحياه الله الحياة الطيبة، وجزاه بأحسن ما عمل؛ فضلا منه وإحساناً سبحانه وتعالى.
فوصيتي لي ولكم تقوى الله، وإعداد العدة للآخرة، وأن تدّبروا كتاب ربكم، وسنة نبيكم عليه الصلاة والسلام وأن تحرصوا على حِلَقِ العلم، وسماع العلم من إذاعة أو صحيفة أو اجتماع أو خطبة جمعة أو تذكير مذكر، أو غير ذلك، تحروا ما ينشر من الكلمات الطيبة والمواعظ في أي صحيفة، وما يذاع في إذاعة القرآن، أو في برنامج (نور على الدرب) من علم وتوجية إلى خير، وكذلك خطب الجمعة، وما يحصل في بعض الأحيان والمناسبات من الخطب والتذكير، إلى غير ذلك؛ ليكون للمؤمن عناية بهذا الشيء حرصاً عليه؛ حتى لا يغفل، وحتى لا تأخذه التيارات الأخرى، فيهلك مع الهالكين، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
وهذا اليوم - يوم الخميس - وهو النفر الأول، وغداً النفر الثاني، وبذلك ينتهي عمل الحج من جهة الرمي، وإذا غابت الشمس غداً - يوم الجمعة - انتهى أمر الرمي، ومن لم يرم فاته الرمي، ووجب عليه دم، فالنهايةهو غروب الشمس غداً، ومن تعجل في هذا اليوم - الثاني عشر - فلا بأس، بعد أن يرمي الجمرات بعد الزوال، يرمي الجمار الثلاث كل واحدة بسبع حصيات بعد الظهر بعد الزوال.
ثم يرتحل إذا شاء إلى مكة أو إلى بلده متعجلاً، بعد أن يطوف طواف الوداع، فإن أراد مكة والإقامة بها، أقام بها ما شاء الله، وإلا طاف الوداع ومشى، فرسولنا صلى الله عليه وسلم بات ليلة أربعة عشر في الأبطح، نفر في يوم الثالث عشر آخر النهار.
[1] كلمة لسماحته، ألقاها في منى في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة عام 1407هـ، رقم الشريط: 10.
[2] سورة النحل، الآية 89.
[3] سورة ص، الآية 29.
[4] سورة محمد، الآية 24.
[5] سورة الإسراء، الآية 9.
[6] سورة فصلت، الآية 44.
[7] سورة الأنعام، الآية 155.
[8] سورة النحل، الآية 144.
[9] سورة النحل، الآية 64.
[10] سورة ق، الآية 1.
[11] أخرجه الترمذي برقم: 1455 (كتاب الأيمان والنذور)، باب (ما جاء في كراهية الحلف بغير الله)، وأبو داود برقم: 2829 (كتاب الأيمان والنذور)، باب (في كراهية الحلف بالآباء)، وأحمد برقم: 4699 (مسند المكثرين من الصحابة)، (مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما).
[12] سورة ق، الآية 2.
[13] سورة ق، الآية 3.
[14] سورة المرسلات، الآية 20.
[15] سورة ق، الآية 3.
[16] سورة ق، الآية 4.
[17] سورة التغابن، الآية 7.
[18] سورة التغابن، الآية 8.
[19] سورة ق، الآية 5.
[20] سورة نوح، الآيتان 17، 18.
[21] سورة الأعراف، الآية 25.
[22] سورة طه، الآية 55.
[23] سورة الواقعة، الآيتان 49، 50.
[24] سورة لقمان، الآية 8.
[25] سورة المائدة، الآية 10.
[26] سورة الانفطار، الآيتان 13، 14.
[27] سورة الحج، الآية 28.
[28] سورة الأحقاف، الآية 3.
[29] سورة الأعراف، الآية 179.
[30] سورة الفرقان، الآية 44.
[31] سورة النحل، الآية 97.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سر الإحساس



سر الإحساس


انثى ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Arjwan_QLNk2anUbh
القاب ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Qz16a7clty7dympha1no
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 73d65245
sms في غيابك

كل هالدنيا .. تغيب

والفرح .. يصبح غريب

وفي عيوني ..

يصبح المشرق .. مغيب



((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Mtz22106
الهواية : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Writin10
المهنة : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Collec10
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Empty
دعائك : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Iucccc10
اوسمتي : ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Hfv58187
أوسمة ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Xf758141
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Lhs78511
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) R4o61812
عدد المساهمات : 2008
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
الموقع : الرياض
المزاج : عادي ومطنش

((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به ))   ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 08, 2011 3:05 am

الله يجزاك خير ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 2620290309
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faisal.forumarabia.com
غريب الدار



غريب الدار


ذكر ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 30782780e5
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
sms منتدى سر الأحساس يرحب بالجميع حياكم الله معنا
أوسمة ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Bgb89105
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) 1311173092435
عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 01/01/1990
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
الموقع : الرياض
المزاج : غيووم

بطاقة الشخصية
أخر مواضيعي: [/code]
اهم مواضيعي

العنوان 1

العنوان 2

العنوان3

العنوان-4

العنوان-5


((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (( الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به ))   ((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:05 pm

جزاك الله ألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(( الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرآن الكريم بخط النسخ
» الألوان في القرآن الكريم
»  " كيف تختم القرآن في شهر رمضان "
»  دراسة في أثر القرآن على الأطفال
» طريقة سهلة لختم القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سر الإحساس :: ღ♥ღ سر الإحساس ღ♥ღ :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى:  
تصويت
هل اعجبك المنتدى ؟ هل استفدت من المنتدى ؟ هل ترغب ان تكون عضو مميز هنا ؟
(( نعم )) اعجبنى المنتدى وااستفدت منه . نعم ارغب ان اكون عضو
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_vote_rcap81%((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_vote_lcap
 81% [ 144 ]
(( لا )) لم استفيد . لم ارغب انا اكون عضو بهذا المنتدى
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_vote_rcap19%((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_vote_lcap
 19% [ 33 ]
مجموع عدد الأصوات : 177





بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الموسيقى التصويرية لروائع الأفلام والمسلسلات العربية
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2014 1:26 am من طرف Lancelot

» عروض اسعار فندق شانغريلا عمان
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 19, 2013 10:34 pm من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:30 am من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:27 am من طرف romantikoo

» فنادق لندن الافضل والاكثر اقبالا من السواح
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 3:22 am من طرف romantikoo

» أفضل أسعار فنادق مكة المكرمة لشهر رمضان
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 22, 2013 3:08 am من طرف romantikoo

» تبحث عن موقع حجز فنادق يوفر ارخص الاسعار
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 08, 2013 11:43 pm من طرف romantikoo

» انواع كاميرات المراقبه
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالإثنين مايو 06, 2013 6:34 pm من طرف amira7

» مواقع تجارة إلكترونية عربية تستحق الزيارة
((   الوصية بقراءة القرآن الكريم وتدبره والعمل به   )) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 30, 2013 5:01 am من طرف amira7

المواضيع والمشاركات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وبذلك لا نتحمل أية مسؤولية عن المواضيع والمشاركات التي يتم عرضها أو نشرها في المنتدى من قبل الأعضاء ويتحمل صاحب الموضوع كامل المسؤولية عن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين أو أي طرف آخر منتديات سر الأحساس

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سر الأحساس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سر الإحساس على موقع حفض الصفحات
real time tracking

Dell Promotion Codes